IMLebanon

ماكرون: حماية مسيحيي الشرق لا تعني الدفاع عن الأسد

لفت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال افتتاح معرض “مسيحيو الشرق: 2000 سنة من التاريخ” الذي يقيمه معهد العالم العربي، في العاصمة الفرنسية باريس، مع رئيس الجمهورية ميشال عون، الى أنّ “مسيحيي المشرق بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم يشكلون غنى نكتشفه اليوم من خلال قطع نادرة الوجود لعل اهمها انجيل ربولا”.

ونوه “بعلاقة فرنسا التاريخية بمسيحيي الشرق، وتحديدا منذ الملك فرانسوا الاول الى يومنا من دون توقف، خصوصا وان مسيحيي الشرق جزء لا يتجزأ منه وقد اسهموا في بنائه، وهم جزء من حقيقة لبنان كما من حقيقة فرنسا”.

وقال ماكرون: “ان فرنسا كما فعلت دوما عبر التاريخ ستواصل حماية مسيحيي الشرق، وهي ستفعل ذلك لاظهار دورهم وحماية مكانتهم في تاريخ المنطقة. وانني اود هنا التعبير كم اني ارفض ان يتم اختصار الامور من خلال اظهار تناقض قائم في هذه المنطقة بين معسكرين وكأن حماية المسيحيين تقتضي بالمقابل القبول بأشكال التسويات كافة”.

وتابع: “ان حماية مسيحيي الشرق لا تعني الدفاع عن بشار الاسد ولكن ان نكون على قدر الضرورة التاريخية الواجبة وعدم السماح لاي مشروع سياسي ايا كان، بأن يمحو جذور التاريخ والايمان وحماية الذين يؤمنون بالههم ايا كان هذا الاله، هذه هي رسالة فرنسا وهذا هو الجسر الذي عبر الينا منذ زمن الملك فرانسوا الاول الى اليوم”.

وختم ماكرون: “ان افتتاح هذا المعرض هو تأكيد على رغبتي في أن يبقى التزام مسيحيي الشرق وايمانهم وحضورهم وان يتفاعل مع الحاضر”.

من جهته، قال عون في كلمته، إنّ “المسيحيين هم ليسوا اقلية بل حجر العقد والسلام ليس فقط في الشرق الاوسط والادنى ولكن ايضا في العالم”، واضاف: “ان رسالتنا ان نحافظ على هذا الحضور المسيحي في دول المنطقة مهما بلغ الثمن من اجل الحفاظ على احترام حرية المعتقد والرأي والتعبير والحق في الاختلاف. ودعونا لا نضع الظلم والظلامية يجتاحان ارض المسيح. تصوروا للحظة الشرق من دون المسيحيين”.

ولفت الى انّ “استمرار وجود مسيحيي الشرق في ارضنا، يشكل ضمانة للسلام ليس فقط في الشرق الاوسط بل في العالم”.