IMLebanon

أبو الغيط يؤكد للعبادي موقف الجامعة العربية الرافض للاستفتاء

 

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض الجامعة العربية للاستفتاء على الانفصال في اقليم كردستان العراق.

وذكر بيان حكومي أن أبوالغيط شدد خلال الاتصال على اهتمام الجامعة العربية الكبير بالأوضاع في العراق وبالحرب على الأرهاب والحفاظ على وحدة البلد مجددا موقف الجامعة الرافض للاستفتاء «غير الدستوري» في اقليم كردستان وتمسكها بوحدة العراق.

بدوره، أكد العبادي أن حكومته لن تسمح للخلافات أن تؤثر على الحرب ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية «داعش» مؤكدا أن القوات العراقية تحقق انتصارات كبيرة في الفترة الحالية وتحرر الاراضي من قبضة التنظيم.

وأضاف أن «ما قامت به الحكومة الاتحادية مع اقليم كردستان هو إجراءات دستورية وقانونية للسلطة الاتحادية من اجل الحفاظ على وحدة العراق ولا تريد منها معاقبة مواطني الاقليم».

يذكر ان ابو الغيط زار بغداد واربيل قبل الاستفتاء في محاولة لتاجيله الا ان ادارة الاقليم مضت فيه على الرغم من المطالب الاقليمية والدولية.

واتخذت الحكومة العراقية جملة اجراءات ضد الاقليم بعد الاستفتاء بدأتها بوقف الرحلات الجوية الدولية عن مطارات الاقليم وحصرها بالرحلات الداخلية فقط فيما طالبت حكومة الاقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية والنفط.