IMLebanon

“مباراة نيابية” على شاشات الموازنة اليوم

بعد 12 عاما على اقرار آخر موازنة، يناقش مجلس النواب اليوم الموازنة العامة. وحتى ما قبل نهاية الدوام الرسمي أمس، سَجّل ما يزيد عن 20 نائباً أسماءَهم على لائحة طالبي الكلام.

تبدأ الجلسة بتلاوة تقرير لجنة المال والموازنة قبل ان يقرأ وزير المال فذلكة الموازنة، ثم يتحدث النواب بشكل عام، ويحق لكل نائب الحديث لنصف ساعة إذا كانت كلمته مكتوبة، ولساعة اذا كانت مرتجلة. وبعد انتهاء الكلمات تبدأ مناقشة الموازنة بندا بنداً.

صحيفة “اللواء” كتبت أن الجلسات النيابية الثلاث التي دعا إليها الرئيس نبيه برّي اليوم وغداً وبعد غد ستتحول إلى ما يشبه “المباراة النيابية” في ضوء نقل المناقشات والكلمات المتعلقة بموازنة العام 2017.

وفي مستهل الجلسة يُحدّد المجلس مطبخه التشريعي حيث سيتم انتخاب اللجان النيابية ورؤسائها ومقرريها، إضافة الى امين السر والمفوضين الثلاثة، حيث يتوقع ان يبقى القديم على قدمه، الا إذا ارتأت بعض الكتل اجراء تعديلات داخلية في أعضاء اللجان.

بعد ذلك، سيشرع المجلس في مناقشة مشروع الموازنة على مدى ثلاثة أيام في جلسات صباحية ومسائية في نقل مباشر، وهو ما يفتح شهية النواب على الكلام الانتخابي في محاولة لاستنهاض ناخبيهم وشد عصبهم، وانطلاقاً من ذلك فإن غالبية الذين سيتناوبون على الكلام سيعلنون رفضهم زيادة الرسوم والضرائب من دون إغفال ذهاب بعض النواب إلى المزايدات في ما خص قطع الحساب.

وعشية الجلسة، وصف رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان، الذي سيكون المتحدث الأوّل في جلسة الموازنة لتقديم تقرير اللجنة، قبل ان يتلو وزير المال علي حسن خليل بعدذلك فذلكة الموازنة، إقرار الموازنة بأنه سيكون خطوة تاريخية يستفيد منها لبنان لتعزيز ثقة اللبناني بدولته وثقة المؤسسات الدولية بالوضع المالي في لبنان بعد 12 عاما من التسيب في الانفاق والهدر والفوضى، مشددا على ان المطلوب إرادة سياسية حقيقية غير موسمية مرتبطة بالانتخابات.