IMLebanon

حبيش: صدور الحكم بجريمة اغتيال بشير الجميل كان امرًا ضروريًا

إعتبر النائب هادي حبيش انه “إذا استطاع وزير المالية قطع الحساب في سنة نكون قد طوينا المشكلة، وإذا لم يستطع يعود إلى التقصير”.

حبيش، وفي حديث الى “الجديد”، أشار إلى أن “قانون السلسلة لم يكن بالإمكان إقراره من دون تأمين تمويله وهو ما حصل في موضوع الضرائب”، واعتبر أن “القول بإلغاء قانون الضرائب بالمطلق وإبقاء قانون سلسلة الرتب والرواتب للسنة الثانية غير دقيق”.

ولفت حبيش إلى “أننا قادرون على تحسين الضرائب في لبنان”، وأكد أنه “من بند واحد نستطيع تحسين خزينة الدولة”، واضاف: “‏قمت بدراسة على نقاط عدة، يمكن من خلالها إدخال أموال طائلة إلى الدولة”.

وفي الشأن الانتخابي، قال حبيش: “‏سقطت إلى حد ما البطاقة الممغنطة، لكن الانتخابات ستجرى. أما المرشح الذي يريد أن يعمل بطريقة صحيحة في ظل القانون الحالي هو ملزم باعتماد ماكينة انتخابية فردية مع تنسيق مع اللائحة التي هو ضمنها للوصول إلى الهدف الأساسي وهو تجميع الأصوات المطلوبة”. وأضاف: “كل مرشح ضمن هذه اللائحة ستكون معركته معركة فردية”. وأكد أن “اللائحة ستستفيد بالطبع من عدد الأصوات الذي سيحصدها المرشح”.

وأشار إلى “أن الإيجابي في هذا القانون هو العلاقة الشخصية بين المرشح والناخبين، إذ ضرب القانون المحادل”. وقال: “الأحزاب السياسية سترشح من لهم حجمهم ووزنهم في المنطقة والأقوياء الذين سيشكلون قيمة مضافة لكمية الأصوات التي ستتمتع بها الأحزاب”.

وعن الانتخابات النيابية في عكار، ذكر أنه “سيكون هناك ثلاث لوائح في عكار، من دون الجزم بأية تحالفات”.

ورأى حبيش أن “صدور الحكم بجريمة اغتيال رئيس جمهورية لبنان بشير الجميل كان امرا ضروريا”، لافتا إلى أنه “لا يحق لأحد التعاطي مع من في وجهه بمنطق الاغتيال”.

واعتبر أن “النائب جورج عدوان لم يتهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالسرقة”، لافتا إلى أنه “تكلم على أموال يجب أن تحال إلى وزارة المالية”. وقال: “الموضوع أخذ حجما أكبر من حجمه”.

 

October 21, 2017 02:48 PM