IMLebanon

صور حديثة لحمزة بن لادن وفيديو من زفافه في إيران

نشرت وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” الأربعاء وثائق محفوظة في الأرشيف تعود لأسامة بن لادن، تحتوي على مستندات ومقاطع فيديو ضُبطت أثناء الهجوم الأميركي عام 2011 في باكستان الذي قُتل خلاله زعيم تنظيم القاعدة.

وبحسب باحثين في مركز دراسات أميركي حصل على المستندات التي رفعت عنها السرية للمرة الأولى، فإن الوثائق تتضمن مقطع فيديو يظهر حفل زفاف نجل بن لادن ويومياته الخاصة وكذلك صوراً ثابتة.

وصرّح مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو أن نشر هذه المستندات يتيح الفرصة للأميركيين لمعرفة المزيد حول مشاريع وكيفية عمل هذه المنظمة الإرهابية.

ووضعت الوكالة 470 ألف ملف إضافي ضبط في أيار 2011 عندما اقتحم الجيش الأميركي مجمعاً في أبوت أباد وقتل زعيم الجماعة المتطرفة.

واعتبر بيل روجيو، أحد الباحثين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات التي سُمح لها دراسة هذا الأرشيف قبل نشره، أن “هذه المستندات ستساعد بشكل كبير في الرد على مئات الأسئلة التي لا تزال مطروحة حول قيادة القاعدة”.

ويعطي على سبيل المثال فيديو زفاف حمزة بن لادن، الذي يبدو أنه التقط في إيران، إلى الرأي العام الدولي الصورة الأولى لنجل أسامة المفضل، عندما أصبح راشداً.