IMLebanon

الجبير: اعتداء “حزب الله” عمل حربي ضد السعودية

كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الصاروخ الباليستي الذي أطلق على مطار الملك خالد الدولي في الرياض هو​ ايراني الصنع، أطلقه “حزب الله” من منطقة في ​اليمن​ يسيطر عليها ​الحوثيون.

واعتبر الجبير في حديث للـCNN، أن عملية اطلاق الصواريخ الايرانية من قبل “حزب الله” بمثابة عمل حربي على المملكة العربية السعودية.

الجبير تطرق إلى استقالة الرئيس سعد الحريري معرباً عن دعمه لقراره بالإستقالة، مشيرا إلى أن “حزب الله كان يقوض عمل رئيس الوزراء اللبناني، وأن النظام السياسي اللبناني أصبح عاجزا، ولهذا قرر الحريري أنه قد طفح الكيل”.

ونفى الجبير أن تكون السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة، ملقيا بلائمة الاستقالة على أفعال حزب الله، ومؤكدا أن “سعد الحريري يمكنه مغادرة السعودية وقتما شاء.”

وفي ملف مكافحة الفساد واعتقال أمراء وشخصيات بارزة في المملكة قال الجبير: “إذا كنا نرغب في تحقيق أهداف 2030، يجب أن نضمن حكومة تتسم بالشفافية والكفاءة وتخضع للمساءلة؛ ولهذا تم تشكيل اللجنة العليا التي يرأسها ولي العهد للتعامل مع قضايا الفساد وسوء الإدارة”.

وأكد الجبير أن هناك سببا لاعتقال أو احتجاز كل من تم احتجازهم، مشيرا إلى أنه سيتم استجوابهم والتحقيق معهم، ومشددا على أن بلاده تأخذ مسألة مكافحة الفساد وسوء الإدارة على محمل الجد. وتابع “نريد للمستثمرين أن يثقوا في أنظمتنا ونريد من الشركات أن تعرف عندما تأتي للمنافسة في السعودية أنها تستطيع المنافسة بعدل وإنصاف مع أي شركة أخرى ولا تكون عرضة لأشخاص يستغلون مناصبهم أو نفوذهم لجذب صفقات أفضل لصالحهم”.