IMLebanon

اللويزة يفاجئ بطل العرب ويحقّق فوزه الأوّل والشانفيل يتخطّى المتّحد ويحلّق في الصدارة

تقرير خالد مجاعص

حقّق فريق اللويزة أكبر مفاجآت  البطولة هذا الموسم، بإسقاطه فريق الهومنتمن بطل الأندية العربيّة في كرة السلّة، حيث فاز عليه بنتيجة غير متوقّعة أبداً هي 92-91، إذ أنّ اللويزة دخل مباراته أمام الهومنتمن وهو من دون أيّ انتصار، ومع 4 خسارات متتالية. في المقابل، كان الهومنتمن يستضيف اللويزة، وهو آتٍ من انتصار كبير في المغرب، محقّقاً لقبه العربيّ الأوّل، وبعد ثلاث انتصارات في بطولة لبنان.

وفي الوقت نفسه، كان الشانفيل يتابع عروضه الرائعة، ليضيف فوزاً جديداً هو السادس له على التوالي، أمام ضيفه المتّحد، بنتيجة 69-58. وكان ملفتاً في المباراة بين الشانفيل والمتّحد في ديك المحدي أنّ المدرّب غسّان سركيس لم يستعن في هذا اللقاء بجاستون هوكينز، لتعرّضه لإصابة طفيفة خلال مباراته الأخيرة أمام الرياضي.

وعلى الرغم من أنّ الفريق المتنيّ خاض المباراة بلاعبين أجنبيّين، إلّا أنّ أبناء المتن سيطروا في شكل مطلق على المباراة، بعدما أطبقوا دفاعيّاً على المفاتيح الهجوميّة في المتّحد. وكان هذا اللقاء فرصة استعاد من خلالها نجم كرة السلّة ولاعب الشانفيل أحمد ابراهيم ثقته بنفسه وتألّقه بتسجيله 14 نقطة وتحقيقه 2 بلوك شوت و6 ريباوند، وكان فعّالاً في الهجوم كما الدفاع. أمّا نجم المباراة فكان موزّع ألعاب فريق الشانفيل براندون يونغ الذي فرض إيقاعه في شكل كامل على أرض الملعب، مسجّلاً 23 نقطة فكان هدّاف الشانفيل والمباراة، مضيفاً 5 تمريرات حاسمة لزملائه. ويجدر التوقّف على التألّق الدفاعيّ لعملاق الشانفيل روبرت أبشو مع 10 نقاط، 10 ريباوند و5 بلوك شوت. واكتفى فادي الخطيب بـ10 نقاط، إذ كان أفضل ممرّر في المبارة مع 6 تمريرات حاسمة. من ناحيته، لم يقدّم المتّحد العروض المميّزة التي قدّمها في المباريات الأخيرة، إذ ظهر بعيداً عن مستواه هجوماً، حيث سجّل الفريق الشماليّ 3 رميات ناجحة فقط عن خطّ الثلاثيّات من 23 محاولة، بنسبة سيّئة جدّاً هي 13%.

وفي العودة إلى مباراة الهومنتمن واللويزة، فقد أضاع بطل العرب فوزاً كان في متناول اليد عندما أهدر فارق 15 نقطة لمصلحته في نهاية الجزء الأوّل من مباراته أمام اللويزة، عندما كان متقدّماً بنتيجة 59-44، ليجد نفسه قبل 3 دقائق من نهاية المباراة متأخّراً بفارق 5 نقاط أمام ضيفه اللويزة الذي أصرّ على الفوز، وعرف كيف يخطف أغلى انتصار له في مسيرته في الدرجة الأولى بفارق نقطة واحدة، وبنتيجة نهائيّة 92-91.

وكان نجم المباراة هدّاف فريق اللويزة مارفيل هاريس الذي سجّل 31 نقطة في سلّة الهومنتمن، منها 3 ثلاثيّات من 7 محاولات، وإلى جانبه مواطنه فرانكلين ترافيس الذي سجّل 29 نقطة، فقضيا على الهومنتمن، خصوصاً مع المساعدة الفعّالة هجوماً ودفاعاً للأميركيّ براندون موبلي، مع 15 ريباوند و11 نقطة. كذلك، يجب التوقّف مع المباراة المميّزة التي قدّمها موزّع ألعاب اللويزة حسن دندش بتسجيله 15 نقطة و8 تمريرات حاسمة. من ناحية الهومنتمن، وكما كلّ مباراة، فرض والتر هودج نفسه الأبرز بتسجيله 26 نقطة أمام زميله سام يونغ مع 24 نقطة.

ومع سقوط الهومتنمن المفاجئ، يبقى الشانفيل الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الخسارة.