IMLebanon

لماذا اقتنع الراعي باستقالة الحريري؟

لفتت مصادر بكركي لـ”المركزية” الى ان الزيارة التاريخية للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية كانت ناجحة جداً، ولاقت ترحيبا كبيرا من قبل كل من حضر لالقاء التحية على سيد بكركي سواء في اللقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أو مع ولي العهد محمد بن سلمان أو مع أمير الرياض فيصل بن بندر، فالراعي استُقبل حسب البروتوكول كرئيس دولة”.

ووصفت المصادر الزيارة بأنها نوعية بالدرجة الاولى، لان من النادر ان يزور رجل دين بارز غير مسلم المملكة، مقر الحج والحجاج المسلمين، اضافة الى انها المرة الاولى التي يزور فيها بطريرك ماروني المملكة العربية السعودية.

وثانيا أتت الزيارة وكأنها مبرمجة في التوقيت الذي تزامن مع وجود الرئيس الحريري في الرياض، حيث ساهم اللقاء بين الرجلين في الاستفسار عن اسباب الاستقالة، بعد ما أثار الموضوع تداعيات سلبية سياسيا واقتصاديا.

ولفتت الى ان الزيارة فتحت آفاقاً جديدة من التعاون والحوار المسيحي – الإسلامي، وبالتالي يجب استثمارها من أجل تفعيل عملية الحوار وثقافة الاديان وحوار الحضارات.

وأوضحت المصادر ان مواقف بكركي قبيل توجه الراعي الى السعودية اكّدت دائما على ضرورة اعتماد سياسة النأي بالنفس عن الصراعات في المنطقة وعدم دخول لبنان في سياسة المحاور، وتلاقت مع التوجه الذي شدد عليه الرئيس الحريري في أول مقابلة له بعد تقديم استقالته، ما جعله يفصح عن اقتناعه بموضوع الاستقالة بشكل تام.