IMLebanon

الجبير يرد على إتهامات عون: “حزب الله” إرهابي من الطراز الأول

ردّ وزير الخارجية السعودية عادل الجبير على إتهامات رئيس الجمهورية ميشال عون بأن السعودية تحتجز الرئيس سعد الحريري، مؤكداً أنها إتهامات غير صحيحة ولا أساس لها، وقال: الرئيس الحريري موجود في السعودية بإرادته، وهو مواطن سعودي ولبناني ويعيش هنا بإرادته، وهو من يقرر العودة الى لبنان.

الجبير، وخلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان في الرياض، شدّد على أنّ أساس الأزمة في لبنان هو “حزب الله”. فالحزب يحاول فرض نفوذه على لبنان وإيران تستخدمه لتنفيذ أعمال شغب في المنطقة، معتبراً أنّه إذا تم تحجيم الحزب فإنّ لبنان سيكون بخير.

وتابع الجبير: إذا إستمر حزب الله بهذا النهج فإنّ ذلك سيؤدي لعدم إستقرار لبنان، مشدّداً على أنّ الحزب منظمة إرهابية من الطراز الاول، ولا يجوز لميليشيا أن تمتلك سلاح وهي خارج عن سلطة الدولة، وعليه إحترام إتفاق الطائف ونزع سلاحه، وقال: إذا كان “حزب الله” مقاومة فلماذا إذاً يقاتل في سوريا واليمن، مؤكداً أنّه ميليشيا تؤثر على إستقرار المنطقة، وهذه هي المشكلة الأساسية في لبنان.

من جهته، قال لودريان إنّ فرنسا حريصة على ان يحافظ لبنان على استقراره وسيادته وعلى ابعاد التدخلات الخارجية  عن شؤونه الداخلية، موضحاً أنّ الحريري سوف يزور فرنسا متى يرى ذلك مناسباً وسنستقبله كصديق.

اخبار ذات صلة

الجبير: ينبغي نزع سلاح “حزب الله”!