IMLebanon

الحريري وماكرون: للنأي بالنفس

لفت رئيس الحكومة سعد الحريري الى ان لبنان مرّ بأزمة كان من الممكن ان تؤثر على استقراراه السياسي والامني والاقتصادي لكنه خرج من الازمة بفضل أصدقائه وإرادة الشعب اللبناني”.

وقال الحريري في مؤتمر الدعم الدولي الذي تنظمه فرنسا في باريس: “إن هذه الأزمة سمحت بإظهار التعلّق الدولي باستقرار لبنان”، مشدداً  انه على “الحكومة اجراء الانتخابات النيابية في أيار المقبل”.

وأوضح الحريري انه  “على أساس الالتزام بالنأي بالنفس قررت التراجع عن استقالتي والقرار 1701 يساهم بضمان الاستقرار والامن على الحدود الجنوبية وعلى حكومتي أن تستأنف برنامج العمل الرامي الى تأمين الاستقرار في لبنان”، لافتاً الى ان  “استقرار لبنان قد يبدو معجزة صغيرة نظرا للنزاعات في المنطقة والاستقرار نحافظ عليه بالحوار والتسويات”.

وتابع: “مصرف لبنان يواصل ضمان الالتزام الكامل للقوانين والتشريعات الدولية واستقرار القطاع المصرفي اللبناني شرط أساسي من أجل استقرار لبنان واقتصاده”، وشكر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من اجل تنظيم هذا الاجتماع البالغ الأهمية لدعم لبنان.

وحذّر الحريري من ان “القرار الاميركي بشأن القدس من شأنه أن يعقّد عملية السلام وهو سيشكل عقبة اضافية أمام الاستقرار في المنطقة لذا أكرر رفضنا في لبنان لهذا القرار”.

ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل، من جهته، ان لبنان لا يجب أن يكون رهاناً ولا موضوعاً للصراعات في المنطقة ولا لاعباً فيها، لافتاً الى ان “لبنان مرّ بفترة ارتباك وقد استعاد الحريري منصبه كرئيس للوزراء وهذا القرار اتخذ بدعم من الرئيس عون وأتى إلحاقا بمفاوضات مع قادة لبنان وهو خطوة ايجابية الى الامام”.

وقال ماكرون: “نرغب أن يتم تطبيق بيان مجلس الوزراء الأخير بالكامل والأزمة الاخيرة سببها التوترات الاقليمية التي تواجه لبنان واستقراره أساس للمنطقة بأكملها”، مشيراً الى ان “لبنان رمز للديمقراطية والتسامح وأحيي شجاعة الجيش اللبناني”.

وأضاف: “الجيش اللبناني يعتبر العمود الاساسي إذ تمكن من الانتصار على داعش وجند الشام ومكافحة الارهاب لم تنته لكن تفرض علينا أن نبقى متحدين، لافتاً الى ان الجيش مفتاح السلام والامان في لبنان وفرنسا ستجتمع مع ايطاليا لمتابعة انجازات مؤتمر روما الاخير لمساعدة الجيش.

وقالت ممثّلة الأمم المتحدة امينة محمد بدورها إن: “اقتصاد لبنان هو للخير العام في المنطقة ومن المهم أن يتحد الفرقاء لدعم لبنان وحمايته من التوترات”، مشيرة الى ان “الامم المتحدة ستدعم لبنان والأمن بالاضافة الى مساعدة الجيش والقوى الامنية اللبنانية”.

لقاء بين الحريري وتيليرسون

وعلى هامش اجتماعات المؤتمر الوزاري لمجموعة الدعم الدولية للبنان،  عرض رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مع وزير الخارجية الأميركية ريكس تيليرسون للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية، في حضور وزير الخارجية جبران باسيل ونادر الحريري.