IMLebanon

ماذا وراء التظاهر غير السلمي في عوكر؟

سألت مصادر سياسية سيادية عبر “المركزية” عن الاهداف الكامنة خلف التظاهر غير السلمي، وما اذا كان ما جرى مجرد فورة غضب عفوية، ام أن وراء الاكمة ما وراءها لتعكير صفو الاستقرار، خصوصا انه نكأ جراحا اعتقد اللبنانيون ان السنوات الطوال ومسيرة السلم الاهلي كانت كفيلة ببلسمتها وفتح صفحات من الزمن البعيد ذكّرت باندلاع شرارة الحرب اللبنانية. ونصحت هذا البعض، اذا كان مصّرا وجديا في مواجهة واشنطن وتل ابيب ألا يلجأ الى اسلوب المزايدة على الفلسطينيين انفسهم من لبنان، بل ينضم الى الشبان الفلسطينيين في مواجهاتهم المباشرة مع القوات الاسرائيلية في الضفة الغربية. واعربت عن خشيتها من ان تكون جهات اقليمية تحرك بعض من في الداخل محاولة انتزاع القرار من السلطة الفلسطينية لوضعه في مكان آخر يخدم مصالحها ونفوذها في الاقليم مع انطلاق قطار التسويات السياسية للازمات في دول المنطقة.

واضافت المصادر”محذرة من تضييع لبنان بعدما ضاعت فلسطين وقضيتها في غياهب المزيدات والمصالح “، داعية اللبنانيين الى النضال من اجل قضيتهم ومنع اي كان من التعرض او الاعتداء على اجهزتهم العسكرية والامنية التي تحمي لبنان ومن فيه من فلسطينيين وغيرهم. واذ لفتت الى ان تكرار ما جرى ممنوع، سألت لمَ لا تقوم تظاهرات منددة بالخطوة الاميركية في دول عربية اخرى وهل ان للبنان الحق الحصري برفع لواء القضية الفلسطينية وتحمّل اوزارها على المستويات كافة نيابة عن العرب اجمعين؟

وفي هذا المجال، تكشف اوساط سياسية في جبهة القوى والاحزاب الوطنية لـ”المركزية” ان عناصر شغب اندسّت بين المتظاهرين لحرف التظاهرة عن اهدافها والاساءة الى قدسية القضية ما استوجب طلب بعض هذه القوى من مناصريها الانسحاب من ساحة التظاهر لاسيما بعد ارتفاع اصوات التجريح واطلاق عبارات نابية في حق الجيش والقوى الامنية ومحاولة تحديها لفك الطوق المضروب حول السفارة بهدف اقتحامها. وجزمت ان ما ما جرى لم يكن متفقا عليه، وانها اتخذت قرارا بعدم المشاركة في تظاهرات من هذا النوع بعيدة كل البعد عن نبل القضية التي من اجلها يتظاهرون ولا تعكس حقيقة هوية المشاركين.