IMLebanon

مجلس الوزراء: منح رخصتين بتروليتين

اعتبر مجلس الوزراء ان “قرار الرئيس الاميركي الاحادي اعلان القدس عاصمة لدولة اسرائيل لاغ وباطل وفاقد الشرعية الدولية، كأنه لم يكن، على ما ورد في مختلف القرارات الاممية والدولية”، وشدد على التزامه “مبادرة السلام العربية لجهة اعتبار القدس عاصمة لفلسطين وحق العودة جزءا لا يتجزأ من اي مبادرة سلام وحل للقضية الفلسطينية”.

وأكد العمل على “الاعتراف بفلسطين دولة مكتملة العضوية في الامم المتحدة والقدس عاصمة لها وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم، مع تأييد نضال الشعب الفلسطيني وانتفاضته في وجه القرار الاميركي”.

كما عيّن المجلس القاضي محمد مكاوي محافظا لجبل لبنان والقاضي كمال ابو جودة محافظا للبقاع، ووافق على تطويع الفي عنصر في قوى الامن الداخلي للعام 2018، وعلى منح رخصتين بتروليتين حصريتين بموجب اتفاقيتي استكشاف وإنتاج في الرقعة رقم 4 والرقعة رقم 9، كما صدق تخطيط اوتوستراد ضبيه-العقيبة.

وأكد رئيس الجمهورية ميشال عون في مستهل الجلسة ان “موقف لبنان كان قويا في مؤتمر القمة الاسلامية الاستثنائي حول القدس الذي انعقد في اسطنبول امس”، مبديا اعتقاده ان “الوضع الدولي يساعد على الغاء القرار الاميركي ذي الصلة، ولا سيما أن 14 دولة عضوا في مجلس الامن رفضته”.

وتمنى أن “تعاود الحكومة عملها بانتاجية لتعويض الفترة التي لم ينعقد مجلس الوزراء خلالها”.

اعتبر رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري من جهته، ان “التضامن العربي اصبح اليوم حاجة لانقاذ القدس كي تبقى عاصمة لدولة فلسطين فقط”، مشددا على “قرار الحكومة بالنأي بالنفس، والابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية”، معتبرا انه “من باب اولى منع اي طرف خارجي من التدخل في شؤون لبنان، او استخدام الاراضي اللبنانية منصة لتوجيه رسائل اقليمية ومخالفة التزام لبنان بالقرارات الدولية”.

واكد ان “امام لبنان فرصة يجب الا تضيع وورشة عمل يجب استكمالها”، مشددا على “اهمية التعاون بين اعضاء الحكومة”.

أخبار ذات صلة:

لبنان رسميا في نادي الدول النفطية