IMLebanon

مصادر “حزب الله”: جولة الحاج حمزة سياحية لا أكثر

أوضحت مصادر مطّلعة على اجواء “حزب الله” لـ”المركزية” “ان جولة القيادي الحاج حمزة (ابو العباس) في منطقة الجنوب تأتي في خانة الجولات “المُقاوِمَة”، لافتةً الى “انها ليست خرقاً لسياسة “النأي بالنفس” ما دامت موجّهة ضد عدو مشترك للجميع هو العدو الاسرائيلي”.

وقالت: “إن النأي بالنفس الذي أقرّته الحكومة اخيراً مع عودة الرئيس سعد الحريري عن استقالته لا يشمل العدو الاسرائيلي، وزيارة الحاج حمزة يُمكن إدراجها بما اعلنه الامين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله في خطابه في احتفال “يوم القدس” “بانه في حال شنّت إسرائيل حرباً على محور المقاومة، فإن الأجواء والحدود ستفتح امام آلاف المقاتلين، للمشاركة في هذه المعركة”.

ورداً على سؤال عن ان القانون اللبناني يمنع وصول الأجانب إلى منطقة جنوب الليطاني من غير الحصول على إذن مُسبق من قيادة الجيش اللبناني، اشارت المصادر الى “ان زيارة الحاج حمزة لا تتعارض مع القرار الدولي 1701 وهو كأي زائر لتلك المنطقة لا يحتاج الى إذن للتجوّل فيها، وهو كان بلباس مدني ولم يقم بأي استعراض عسكري. فجولته سياحية لا اكثر”.

وعلى رغم الجولات “السياحية” المتكررة لقادة فصائل مسلّحة عراقية وسورية “ممانعة”، الا ان “المصادر اكدت “ان “حزب الله” مُلتزم بـ”النأي بالنفس” الذي لم يشمل مسألة العدو الاسرائيلي، فلا نأي ولا حيادَ عن العدو الاسرائيلي الذي يواصل خرقه للسيادة اللبنانية في شكل شبه يومي ويُطلق التهديدات بين الحين والاخر بشنّ عدوان على لبنان، فهل يجوز النأي في هذه الحالة”؟