IMLebanon

المشنوق: لا تحالف مع “حزب الله” في الانتخابات

أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق ان “الانتخابات النيابية حاصلة بالتأكيد في موعدها والأهم أن لبنانيين من 40 دولة سيشاركون فيها”.

وقال المشنوق في حديث عبر الـotv: إن “الميزانية التي رُصدت في البداية كانت لمشروع كبير، لكن الانتخابات لن تُكلّف أكثر من 40 إلى 45 مليار ليرة، والخطة “ب” كانت إجراء الانتخابات لحماية الديمقراطية وصورة لبنان بغض النظر عن التفاصيل”، لافتاً الى انه “في المبدأ” مرشح إلى الانتخابات النيابية.

وشدّد على ان ما يشاع عن أن “المستقبل” سيتحالف مع “حزب الله” غير صحيح وغير وارد، وقال: “لا تحالف سياسي مع “حزب الله” في الانتخابات النيابية، هناك خلافات استراتيجية في سوريا ولبنان وفي موضوع السلاح، ونحن في ربط نزاع لحماية البلد ونطالب كل يوم بتنفيذ النأي بالنفس عن صراعات المنطقة”.

وسأل المشنوق “تحدث أمين عام “حزب الله” حسن نصر الله عن استقدام مئات آلاف المقاتلين إلى لبنان، فهل تشاور مع اللبنانيين؟، وتابع: “هناك فارق بين دفاعه عن لبنان وبين حديثه عن تحرير فلسطين، وهذا يحتاج إلى تفاهم مع اللبنانيين فالسلاح لا يأخذ شرعيته إلا عبر الاستراتيجية الدفاعية التي تحدد دوره”، وموضحاً ان تحرير فلسطين لا يبدأ من الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأكد “اننا لا نشجع ولا لحظة واحدة بقاء أي نازح سوري على أراضي لبنان، نحن مع عودتهم إلى مناطق آمنة وفق المعايير الدولية، بالتنسيق مع الأمم المتحدة”.

وأضاف: “ما حصل في السعودية يملك الحق الوحيد بروايته رئيس الحكومة سعد الحريري، وكل ما قاله إيجابي يصب في تحسين العلاقات اللبنانية – العربية، ولا رغبة لدينا ولا في تاريخنا عنوان مشكلة مع السعودية بل كل عناويننا خير كما هي السعودية معنا، ولا أرى لبنان خارج إطار علاقات طبيعية مع السعودية”.

وعن “مرسوم الأقدمية” قال المشنوق : “يُقال إن الجهة الصالحة في حسم وتفسير موضوع “مرسوم الأقدمية” بحسب الدستور هو مجلس النواب، لكن أنا مع إعادة هذه الصلاحية إلى المجلس الدستوري وبالتالي هذا يحتاج إلى حلّ سياسي وبالتأكيد هذه ليست قضية ميثاقية ربما دستورية وقانونية وسياسية لكن ليست ميثاقية”.