IMLebanon

يوحنا العاشر: لا اعتقد بوجود توتر بين عون وبرّي

غادر بعد ظهر اليوم بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي بيروت متوجها الى دولة الامارات العربية المتحدة، للمشاركة في افتتاح وتدشين كنيسة مار الياس والتي تعتبر من اكبر الكنائس في المنطقة.

وكان في وداعه في صالون الشرف في المطار ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة لشؤون الفساد نقولا تويني، قائد جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، وعدد من المطارنة.

عبّر يوحنا العاشر عن تقديره واحترامه لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون لايفاده الوزير تويني لتمثيله، وقال: “نقوم بالزيارة إلى الإمارات، لتكريس وتدشين افتتاح الكنيسة الجديدة.

وعن أهمية هذه الكنيسة في دولة الامارات العربية المتحدة، قال يوحنا العاشر: “إن ذلك يدل اولا على تفاعل اولادنا المتواجدين هناك، حيث الانفتاح والتسامح في كل اشكاله مع اخوتهم الموجودين في الامارات. كما ويدل على التسامح والانفتاح الديني الموجود في الامارات كي تخصص لنا كمسيحيين انطاكيين ارثوذكس مكانا خاصا لنبني عليه الكنيسة، ونعيش فيه، ونمارس كل شعائرنا الدينية”.

وعن المؤتمر الذي يعقد عن القدس قال: “القدس مدينة السلام قبلتنا جميعا، وهي المدينة التي نطالب دائما بحل منصف وعادل لها، ولذلك فان ما صدر اخيرا عن الرئيس الاميركي في ما يتعلق بالقدس، نستهجنه ونرفضه، وهذا يشعل فتيل الاضطرابات والخلافات والحروب من جديد لا سمح الله”.

اضاف: “هذه ليست حلولا لايجاد السلام والتفاوض، فالقضية الفلسطينية في شكل عام والقدس في شكل خاص وبيت لحم وبقية الاماكن المقدسة، لا نستطيع ان نفرط بها”.

كما تمنى على كل اللبنانيين “المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة، على امل ان تكون هذه الانتخابات منصفة ومحقة قدر الامكان، بعد كل الصعوبات التي مرت وادت إلى الوصول الى قانون جديد للانتخابات، وان يكون المسؤولون على مستوى المسؤولية”.

وعن التوتر بين عون وبرّي فقال: “لا اعتقد بوجود توتر بينهما ولكن هذه هي الحياة السياسية في لبنان، الكل عنده رأي، ولكن في النهاية ثمة حل. والرئيس عون هو ضمانة للبلد، وكذلك الرئيسين بري والحريري، وثمة تفاهم بينهم من اجل خير هذا البلد”.

 

 

 

 

 

January 17, 2018 06:01 PM