IMLebanon

مطر: لبنان… دماغ الشرق

حيّا رئيس أساقفة بيروت المطران بولس مطر جهود رئيس جامعة الحكمة ومعاونيه، معتبرًا أن جامعة الحكمة بالنسبة له هي زهرة مؤسسات الأبرشيّة، ومساحة لتلاقي الجميع حول الفكر الذي يستقي من الإيمان والذي يكشف الحقائق بأنواعها.

المطران مطر وامام وفد من الجامعة جاء للمعايدة برئاسة الخوري خليل شلفون ضمّ أعضاء مجلس الجامعة وأفراد الهيئتين التعليميّة والإداريّة، اعتبر ان “جامعة الحكمة باتت تضم كليات متعدّدة ومترابطة، للسعي من أجل الحقيقة الكاملة. وهي جامعة لديها مسؤوليّة، لأنها تنطلق من أبرشيّة، من كنيسة ملتزمة بالناس والأرض والواقع وملتزمة الأمور الراعويّة.”

واضاف مطر: “نحن في جامعة الحكمة سنخطو خطوة جديدة لتشجيع المعلمين والمعلمات على التأليف، ونحن في لبنان علينا محاربة ومواجهة قلة القراءة وقلة الكتابة. علينا أن نعود إلى الكتابة والفكر، لأن لبنان، شاء من شاء وأبى من أبى، هو دماغ الشرق. خبرتنا التي نعيشها بالعيش المشترك والتحدّي الفكري لدى المسيحيين أو المسلمين. لبنان هو مساحة التلاقي والتحدّي المستمر”.

وتابع مطر: “نحن مررنا في عصر الأنوار واستفدنا منه، يمكن أن نكون تعثّرنا بعض الشيء ولكننا نشعر أن لدينا مسؤوليّة لنكون قادة في الفكر الإنساني، ليس فقط للبنان، بل للمنطقة بأسرها”.