IMLebanon

بو عاصي: يكفي أن نقف إلى جانب الفقراء وندعمهم

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن “الأساس بالنسبة للأسر الأكثر فقراً هو إنتشالهم من الفقر”.

وشدد بو عاصي خلال المؤتمر الصحافي الذي تناول فيه “مشروع دعم الاسر الاكثر فقرا” في لبنان على أن “هذا البرنامج لا يتحمل هذا العدد الهائل من المتعاقدين” مضيفا أننا “لدينا 44 ألف عائلة تعيش تحت وطأة الفقر وموازنة معينة للمستشفيات والمدارس ما يهدد البرنامج بأكمله.”

وأفاد بأننا “ليس لدينا القدرة بدعم 104 آلاف عائلة لذلك أعدنا التقييم وبسحر ساحر إنخفض العدد إلى 44 ألف عائلة”.

وقال: “الأسر الأكثر فقراً لديها النية بالخروج من هذا الفقر لكنهم تعرضوا لظروف إقتصادية صعبة ويكفي أن نقف إلى جانبهم ودعمهم”.

وأضاف بو عاصي أنه ليس مخولاً “بإعطاء بطاقة فقر إلى احد إنما عبر المساعدين الإجتماعيين من خلال برنامج ممكنن وفقاً لمعايير البنك الدولي والعمل لن يكون إحصائي فقط” طالبا من الجميع “عدم الاتصال بي لاعطاء بطاقة فقر لاي عائلة”.

ورأى أن “تركيبة البرنامج ستتغير والوضع الإقتصادي يعاني وبالتالي لدينا حوالي الـ640 عامل وسيتم تخفيض العدد إبتداءً من اليوم تقريباً إلى النصف والأموال ستذهب إلى الأسر الأكثر فقراً.”

واعتبر أنه “يجب إستهداف الفقراء الأيتام والمسنين والمرأة المعنفة من خلال هذا البرنامج”.

وأضاف: “وضعنا معايير اخترنا من خلالها عدد المتعاقدين الذين سيبقون في المشروع وكانت الاولية لذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم لذوي الشهادات”.

وأكد بو عاصي أن “الاقدمية في العمل هي احدى المعايير التي اعتمدناها خلال اختيار الاشخاص ولكن لا يمكننا ان نغفل انتاجيتهم ايضا مقارنة بزملائهم”.