IMLebanon

“المستقبل” يتحضّر لمعركة “بيروت الثانية”

كتب يوسف دياب في صحيفة “الشرق الأوسط”:

قطعت الأحزاب اللبنانية شوطاً كبيراً على صعيد التحضير لسباق الانتخابات النيابية المقررة في السادس من (أيار) المقبل، وهي تعطي الأولوية للدوائر الصعبة قبل غيرها، وهذا ما ينطبق على تيار «المستقبل» الذي يرأسه رئيس الحكومة سعد الحريري، والذي يصبّ اهتمامه على ترتيب أوراقه الانتخابية في دائرة بيروت الثانية ذات الثقل السنّي وتكريس زعامته داخل العاصمة، في ظلّ وجود عشرات المرشحين من شخصيات حزبية ومستقلّين.

وتحوّلت ماكينة «المستقبل» الانتخابية ومكاتب التيار في بيروت، إلى خلية نحل لا تتوقف عن عقد الاجتماعات واللقاءات ليلاً نهاراً، لغربلة الأسماء التي ستتضمنها اللائحة التي سيرأسها الحريري شخصياً، وبدأ ناشطو التيار ولجنة العائلات البيروتية بتسريب بعض الأسماء شبه المتفق عليها التي تشكّل نواة لائحة من مرشحي «المستقبل» والحلفاء، لضمان فوز العدد الأكبر من أعضائها، إذا كان فوزها كاملة شبه مستحيل، والتي تنضمّ إلى الحريري، رئيس الحكومة السابق تمام سلام (كحليف)، والوزير نهاد المشنوق، وأسماء جديدة بينها المذيعة في تلفزيون «المستقبل» لينا دوغان، عبير شبارو، المحامي حسن كشلي، عضو منسقية بيروت في التيار ميشال فلاح، رئيس حزب «الحوار الوطني» المهندس فؤاد مخزومي والمرشّح الذي سيسميه الحزب التقدمي الاشتراكي، بعدما بات تحالفهما حتمياً في العاصمة، فيما يبقى تحالف «المستقبل» والتيار الوطني الحرّ، رهن ما ستؤول إليه مفاوضاتهما على صعيد لبنان ككل.

وإذا كان «تيار المستقبل» يعتبر ما يجري تداوله من أسماء لمرشحين مفترضين وتحالفات، في نطاق التحليلات والتسريبات التي لا تعنيه»، فقد رأى قيادي في تيار «المستقبل» أنه «من المبكّر الحديث عن إنجاز لائحة التيار في بيروت الثانية». وأكد لـ«الشرق الأوسط» أن «الكثير من الأسماء توضع قيد المداولة لكن لم يحسم ترشيح أي منها حتى الآن، باستثناء الرئيس سعد الحريري والوزير نهاد المشنوق»، مشيراً إلى أن «اختيار المرشحين لا يزال قيد التداول على مستوى الحلقة الضيقة في قيادة التيار، وبالتشاور مع العائلات البيروتية التي سيكون لها رأي في من يمثلها على لائحة المستقبل»، كاشفاً أن الحريري «سيؤجل إعلان لائحته في بيروت الثانية إلى ما بعد الذكرى الثانية عشرة لاغتيال والده الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط (فبراير) المقبل، وربما يكون إعلانها ما بين 20 و25 شباط»، جازماً بأن «لائحة المستقبل ستكون مكتملة بـ11 مرشحاً». وتبذل الجهات البيروتية المؤثرة، جهوداً كبيرة للاتفاق على لائحة قوية قادرة على اكتساح مقاعد دائرة بيروت الثانية، وفيما يلتزم الرئيس تمّام سلام الصمت التام حول السياسية الانتخابية التي يعتمدها في ترشحّه، قالت مصادر مقرّبة منه لـ«الشرق الأوسط»، إن رئيس الحكومة السابق «سيخوض الانتخابات مع الرئيس سعد الحريري في لائحة واحدة». وعمّا إذا كان سيسمي مرشحاً آخر غيره على نفس اللائحة أو يكتفي باسمه، رأت المصادر أنه «بمجرّد التوافق على اللائحة فإن أي مرشّح فيها يمثل الرئيس سلام».

وكما أن الترشيحات ما زالت موضع أخذ وردّ ونقاش، فإن التحالفات الانتخابية في بيروت الثانية لم تحسم أيضاً، وكشف القيادي في تيار «المستقبل»، أن «التحالف الثابت والمبرم حتى الآن، هو مع الحزب التقدمي الاشتراكي». ولم يستبعد «تحالفاً مع التيار الوطني الحرّ في بيروت الثانية إذا اقتضت الحاجة كما في بعض المناطق»، لكنه استطرد قائلا: «قد تتبدّل الأمور خصوصا أن الخلافات مع حزب (القوات اللبنانية) دخلت طور المعالجة». وأشار إلى أن «من يملك المعلومات القطعية عن الترشيحات والتحالفات، هما الرئيس سعد الحريري ومدير مكتبه نادر الحريري».

والى جانب لائحة «المستقبل» بدأ التداول بأسماء بيروتية وازنة قد تخوض الانتخابات من خارج لائحة «المستقبل» وحلفائه، بينها رئيس تحرير صحيفة «اللواء» صلاح سلام، الذي أعلن لـ«الشرق الأوسط» أن ترشحه «لا يزال في مرحلة البحث والتقييم». وقال: «حتى الآن لا يوجد نقاش أو تواصل بيني وبين الرئيس الحريري لأكون على لائحته». وعن إمكانية تحالفه مع وزير العدل أشرف ريفي في بيروت، خصوصاً بعد زيارته منزل الأخير في طرابلس يوم السبت الماضي، قال صلاح سلام: «زيارتي للوزير ريفي اجتماعية عائلية ولم نناقش خلالها مواضيع سياسية أو انتخابية على الإطلاق»، رافضاً إعطاء هذه الزيارة أكثر من بعدها الاجتماعي.

ووفق القانون الانتخابي الجديد الذي اعتمد تقسيمات مختلفة عن انتخابات 2009، فإن بيروت الثانية تضمّ 11 مقعداً: 6 سنة، 2 شيعة، 1 أرثوذكس، 1 درزي، وإنجيلي واحد (أقليات)، وسيتنافس على هذه المقاعد عدد من اللوائح، وسط معلومات تفيد بأن الثنائي الشيعي (حركة «أمل» و«حزب الله») ستكون لديه لائحة، بالإضافة إلى لائحة المجتمع المدني، وشخصيات مستقلة قد تأتلف في لائحة واحدة.