IMLebanon

الرياشي: لحضور المرأة في السياسة

أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي أنه “ليس لدينا ثقافة أساسية تساهم في تغيير المجتمع وتطويره وفي حضور المرأة فيه وفي تطوير هذا الشرق كله” لافتا إلى أن “رهاننا الأساسي على حضور المرأة في السياسة لتطوير المجتمع وخلق مشرق جديد في هذا العالم”.

وقال الرياشي خلال الحفل الختامي لجمعية “نساء رائدات” لمشروعها “هي في القيادة” في حلقة الحوار بعنوان “دور المرأة في الاعلام”: “ان الفساد يتآكل المجتمع، وان الاخطر من الفساد هو الإفساد، وهنا على المرأة ان تكون حاضرة وبقوة. هذا الحضور في جوانبه المتصلة بالتربية والأمومة التي هي سر من اسرار الله، هذا السر عليه ان يكون حاضرا في المجتمع”.

وتطرق الرياشي الى دور المرأة في الاعلام، ورأى ان “المرأة أكثر من الرجل مسؤولة عن صناعة الرأي العام”.

ولفت الى “غياب البرامج التثقيفية والتربوية عن محطات التلفزيون، باستثناء الشاشة الرسمية التي هي شاشة ضعيفة” موضحا ان “قانون الاعلام الجديد يلحظ هذا الجانب المتعلق بإلزام المحطات تخصيص ساعات تربوية تبث بأوقات معينة تتوجه فيها الى الاجيال”.

وأوضح الرياشي ان “هناك قانون الآداب الاعلامية في مجلس النواب، لان لدينا اعلاما لا يلتزم بميثاق الشرف الاعلامي، لذلك جرى إدخال هذا القانون مثلما هناك قانون الآداب الطبية” مشددا على أن “المطلوب هو تغيير صورة المرأة في لبنان والعالم العربي”.

وفي الحلقة الثانية تحت عنوان “المساواة بين الجنسين داخل الجامعة وخارجها”، توجه الوزير السابق الياس بو صعب بالتحية الى “المرأة اللبنانية التي تثبت يوما بعد يوم انها حاضرة وفي شتى المجالات، ومساهمة أساسية في بناء المجتمع التي تشكل النساء نصفه، لذلك فان للمرأة دورا أساسيا في المجتمع، واذا غابت المساواة وجرى التخلي عن دورها الفاعل، فاننا بذلك نتخلى عن نصف قدراتنا”.

ولفت الى ان “الحضور الكبير للمراة في الاعلام، وان كانت مغيبة الى حد ما في البرامج السياسية كضيف، إنما نجدها فاعلة في البرامج الثقافية والاجتماعية”.

وأشار الى “وجود قوة أساسية للمراة في المدارس من خلال مدراء ومعلمات” مؤكدا ان “المرأة عليها مسؤولية بفرض وجودها ولا أحد يأخذ بها الى هذا الموقع او ذلك، لا في السياسة ولا في غير السياسة” لافتا الى “موضوع الكوتا في الانتخابات النيابية التي نسمع من جهات عديدة مزايدات في هذا الإتجاه وعند التطبيق لا نجد شيئا”.

ورأى بو صعب ان “على المرأة ان تفرض نفسها في الحياة السياسية”، مشيدا بدورها في مجال الاعلام.