IMLebanon

روسيا من دون بوتين… ماذا سيحدث عام 2024؟

قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيترك “فراغا كبيرا” في السياسة الروسية حين يترك منصبه في يوم من الأيام.

وتوقع مراسل الصحيفة في موسكو، شون وولكر، أن تكون روسيا قبل 6 أسابيع من الانتخابات المرتقبة 18 آذار المقبل في أقصى درجات حماستها الانتخابية، لكن نجاح بوتين المتوقع يدفع أطيافا من النخبة الروسية إلى التفكير في الانتخابات المستقبلية المقررة عام 2024.

وقال وولكر إن “من أكثر ما يقلق الكرملين في الانتخابات الحالية سيكون مشاركة عدد كاف من الروس بالاستحقاق الانتخابي”، وذلك بعدما دعت المعارضة للمقاطعة.

ماذا عن 2024؟

أما عن مشكلات الانتخابات الروسية التي ستجري في عام 2014 فستكون أكثر جدية. وذكرت الصحيفة أنه “على مدى السنوات الماضية، تنامت سيطرة بوتين على المشهد السياسي في البلاد”، رغم المعارك الضارية التي تجري خلف الكواليس، لكن لا يمكن تخيل الكرملين “من دون بوتين”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الكرملين قوله: “بوتين لم يحسم أمره بشأن ما سيفعله في 2024″، لكنه يحاول دائما تأجيل أي قرار يمكن أن يتخذه مستقبلا.

وأضاف المصدر: “ربما يقترح بوتين أن تتولى شخصية مقربة من دائرته المغلقة منصب الرئاسة في 2024 على أن يكون له دور آخر كالناطق باسم مجلس النواب الروسي (الدوما)، وهو الأمر الذي يجعله مسيطرا على جميع الأمور”.

وأشار الى ان “مناصري بوتين ليسوا قلقين من الانتخابات الرئاسية في عام 2018، بل من تلك التي ستجرى في عام 2024”.

يذكر أن رئيس “الدوما” فياتشيسلاف فوفودين قال عام 2014: “إن كان بوتين موجودا، فإن روسيا موجودة، وإن لم يكن هناك بوتين فإن روسيا لن تكون موجودة”.