• Subscribe to newsletter

وصايا حمية «DASH» لصحّة أفضل

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:

حمية «DASH»، التي ترمز إلى النهج الغذائي لوقف ضغط الدم المرتفع، هي عبارة عن خطة تركّز على تقليص ضغط الدم عن طريق الغذاء لتفادي مشكلات صحّية كالسكري، وهشاشة العظام، والسرطان، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية. لكن ما أهمّ «وصاياها»؟

هناك نقاط أساسية لحمية «DASH» يجب على كل شخص تطبيقها لحياة وغذاء صحّيين. تعرّفوا اليوم إلى أهمّ الأمور التي يمكنكم تعلّمها من هذه الحمية لعافية أفضل:

خفض جرعة الصوديوم

يُعتبر الصوديوم من العوامل الرئيسية لزيادة معدل ضغط الدم، لذلك فإنّ الحرص على تقليصه يُعدّ من الأعمدة الأساسية في حمية «DASH». سواء كنتم تشكون من الضغط المرتفع أو لا، فإنّ كثرة الصوديوم سيّئة لأجسامكم وبالتالي عليكم الإسراع في خفض كميّته في حياتكم اليومية. تجنّبوا تناول مأكولات مالحة أو إضافة الملح إلى المياه المغلية عند طبخ الأرزّ والمعكرونة.

كذلك إحرصوا أثناء التسوّق على قراءة محتوى الصوديوم في كافة المنتجات قبل وضعها في العربة. وإذا كان الملح صديق كافة وجباتكم الغذائية، لا تتردّدوا في استبداله بالبهارات الأخرى والأعشاب.

تفادي الأطعمة المصنّعة

كل هذه المصادر الغذائية مليئة بمكوّنات تُلحق الضرر بالجسم. السكر، والملح، والمواد الحافظة، والكيماويات، كل هذه العناصر متوافرة في الطعام المصنّع المفضّل لديكم. إختاروا السير في الطريق الصحّي من خلال الامتناع كلّياً عن المأكولات المصنّعة.

الحرص على القيام بأيّ حركة

النشاط البدني مهمّ جداً للجسم بغضّ النظر عن الخطّة الغذائية المتّبعة. القيام بأي حركة خلال اليوم يساهم في الحفاظ على صحّة القلب والعظام، جنباً إلى السيطرة على الوزن. من الضروري الانخراط في رياضة معتدلة لمدة لا تقلّ عن 3 مرّات أسبوعياً، أي 30 دقيقة من النشاط كالمشي، أو الركض، أو تمارين القوّة.

الإلتزام بغذاء متوازن

مهما كانت حميتكم، تأكدوا من أن تكون وجباتكم غنيّة بالمغذيات الأساسية ومتوازنة بشكل جيّد. يجب أن تستهلكوا الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الصحّية، والمكسرات، والبقوليات خلال اليوم. صحيح أنه بإمكانكم الحصول على سناكات والانغماس في الحلويات من حين إلى آخر، لكن المهمّ أن توجّهوا تركيزكم إلى 3 أطباق مُشبِّعة وصحّية في اليوم.

الإبتعاد عن اللحوم الحمراء

إنها عالية بالدهون المشبّعة التي تؤدي إلى مشكلات صحّية. بدلاً من قطعة لحمة حمراء إختاروا الدجاج والسمك كخيار بروتيني آخر. أمّا إذا كنتم لا تحبون المصادر البروتينية، فإنّ التوفو والبقوليات تُعتبر بدورها بدائل جيّدة.

حذف السكر

في حين أنّ المذاق الحلو للسكر لذيذ جداً وجذّاب، إلّا أنه يضرّ الجسم أكثر مما يُفيده. تنصحكم حمية «DASH» بالاستغناء شبه الكلّي عن هذه المادة. هذا يعني أنه بإمكانكم الإنغماس فيها أحياناً، ولكن الأفضل أن يكون معظم غذائكم خالياً من السكر، خصوصاً النوع الأبيض. إذا كنتم تعجزون عن التخلّي عن هذه العادة، حاولوا استخدام بدائل سكرية تكون صحّية أكثر، كالتمر والعسل، لمعالجة شهيّتكم هذه.