IMLebanon

السنيورة: نأمل أن نرى العدالة في قضية الحريري

تحدّث الرئيس فؤاد السنيورة في ذكرى استشهاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري، عن مشروع الحريري ورؤيته الّتي كانت تهدف إلى إعادة بناء قدرات اللبنانيين وبناء الإنسان اللبناني.

السنيورة خلال ندوة لمناسبة الذكرى الثالثة عشر على استشهاد الحريري في مسجد محمد الأمين والّتي نظّمتها جمعية “نساء المستقبل”، قال: “نقف اليوم هنا، في مسجد محمد الأمين، لنستعيد ذكرى الرجل الذي بنى هذا المسجد وهذا الصرح، وقلب هذه المدينة وهذه الساحة المحيطة، أتحدث عن رفيق الحريري ولا يمكنني أن أفيه حقه. فلقد كان رفيق الحريري ظاهرة استثنائية بكل ما للكلمة من معنى”.

وأضاف: “كانت رؤية رفيق الحريري ترتكز على أن ثروة لبنان الحقيقية في إعادة بناء قدرات اللبنانيين وبناء الإنسان اللبناني الذي سيتولى هو إعادة بناء وطنه. ولذلك كان شغله الشاغل تعليم الشباب والشابات الذين سيكون لبنان بحاجة إليهم وإلى قدراتهم وطاقاتهم وعلمهم الحديث والنافع. ولهذا كان يبعث أفواج الشباب الى مختلف الجامعات في لبنان والجامعات الأخرى في مختلف أرجاء الدنيا لكي يعودوا الى عائلاتهم مزودين بالعلم الحديث والكفؤ والنافع، وليكونوا منارات خفاقة بالعلوم الحديثة والثقافة المتفتحة على آفاق التفكير الرحب والواعد من أجل الإعداد للتلاؤم مع مقتضيات وحاجات المستقبل”.

وأردف السنيورة: “كان مشروع رفيق الحريري أن يصبح العلم والمعرفة والتميز، والقدرة على الإنجاز والتفوق هو سلاح الشباب اللبناني، والذي هو ركيزة الإعمار والبناء والنمو الاقتصادي والتنمية المناطقية”، مشيرًا إلى أنّ المدخل الجديد لإعادة البناء الوطني عنده كان يستند إلى أمور ثلاثة: “التنمية الإنسانية والاقتصادية والعمرانية، والتعليم المتلائم مع حركة العصر ومع حاجات لبنان وشعبه من أجل تحقيق النهوض المنشود. وهاتان ميزتان للبنان، يجمع عليهما اللبنانيون. أما الأمر الثالث فهو البناء السياسي باعتباره أبرز تجليات العيش المشترك. إذ إن اللبنانيين طمحوا دائما لإقامة الدولة السيدة والقوية والعادلة والمستقلة التي تستطيع أن تحملهم إلى المستقبل الواعد”.

وختم السنيورة: “رفيق الحريري رجل الدولة والعصر والمستقبل. فهناك جيل كامل وواسع من اللبنانيين والعرب والدوليين ما زالوا يعتزون بأنهم كانوا يعرفونه أو كانوا على علاقة به أو عملوا معه أو عايشوه. وهناك أجيال قادمة من اللبنانيين سوف تقتدي بخصاله وبمسيرته، وهي التي سوف تستولد من محبته الخالصة للبنان ومن أحلامه الكبيرة من أجل لبنان زادا لا ينضب من أجل تحقيق أحلامها في الانتماء لوطن يريدون ان يكونوا فيه ومعه وأن تكون لهذا الوطن مكانته تحت الشمس وقدره الكبير بين الأمم.
وعلى أمل أن نرى العدالة وقد تحققت بكشف المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للمجرمين الذين اغتالوا ذلك الإنسان العظيم ورفاقه الشهداء”.