IMLebanon

“فوروم الطاقات والفرص”… كي يبقى الشباب اللبناني بأرضه! (تقرير رولان خاطر)

تقرير رولان خاطر

“من أجل غد أفضل للبنان ولشبابه ولشيبه”، من اجل هذا وجد اتحاد “أورا” الذي بات بشكل عفوي وطبيعي في تفكير كل إنسان لبناني ومسيحي. يؤمن “بلبنان أولا”، ليس بالسياسة فقط أو بالشعارات، فـ”لبنان اولا” يكون لليد العاملة اللبنانية، لأدمغة الشباب، لتخفيض نسبة البطالة، للعمل الإجتماعي والإقتصادي وغيرهم.

من هنا، وفيما كان نشاط “اورا” يقتصر في السنوات السابقة على معرض واحد، وهو المعرض المسيحي للاعلام الذي كان يقام في أنطلياس، قرر اتحاد “اورا” إحداث نقلة نوعية على صعيد مخاطبة الرأي العام والشباب اللبناني والمسيحي، بمعنى آخر ثورة إنسانية لتمكين الشباب من البقاء بأرضهم والحفاظ على وجودهم الحرّ.

هو “فوروم الطاقات والفرص 2018” الذي ينطلق في “الفوروم دو بيروت” من 20 الحالي إلى 25 منه، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

وكبادرة تفاؤلية، أعلن رئيس الاتحاد الأب طوني خضرا أن الفوروم سيؤمّن 500 فرصة عمل جاهزة في القطاع الخاص وفي القطاع العام هناك أكثر من 2500 فرصة أيضاً”.

إذاً، ما يميز هذا العام ان هذا “الفوروم” يشمل اربعة معارض بمعرض واحد. بمعنى أن الجمعيات الاربعة التي تكوّن منهم “أورا”، تجتمع بمعرض واحد وهم: نبض الشباب، لابورا، الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة، أصدقاء الجامعة اللبنانية.

“نبض الشباب”: هو معرض للانتاج الزراعي والحرفي. تشارك فيه تعاونيات وجمعيات شبابية وهدفه تشجيع الانتاج اللبناني وتسويقه وجمع شمل الحرفيين والزراعيين. ومن نشاطاته في الفوروم، عشاء قروي، ندوات، وتوجيهات حول كيفية تأسيس الجمعيات والاستفادة من تقديمات الدولة.

“لابورا”: أي معرض التوظيف. هناك بحدود 700 فرصة عمل بين شركات خاصة وقطاع عام وطلبات عمل موجودة في “لابورا”. بمعنى ان الشباب الذي يقصدون “الفوروم” هذه السنة هناك فرص كبيرة متاحة امامهم للحصول ربما على عمل معينة.

ومعلوم أن “لابورا” تحضّر وتتابع كل من يتقدمون لوظائف معينة من البداية إلى حين حصولهم على الوظيفة لناحية التدريب والتثقيف وإجراء الامتحانات وغيرها.

تحضّر “لابورا” نشاطات عدة داخل “الفوروم”، تتعلق بتنظيم ندوات ولقاءات حول ثقافة العمل وكيفية الحصول على عمل. وسيتواجد اشخاص من لجنة التربية والتوجيه من اجل توجيه الشباب على الاختصاصات المطلوبة بسوق العمل ونحو الوظائف المطلوبة بالدولة وكيفية التقديم عليها والنجاح.

“الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة”: أي المعرض المسيحي. ومن أهدافه مد الجسور بين الحضارات والثقافات. وسيكون هناك أجنحة عرض، معرض الكتاب والتواصل، معرض الاعلام والفنون والثقافة. العارضون هم دور نشر، مكتبات، وسائل اعلام وتواصل، ابرشيات ورهبانيات وجامعات وغيرها.

كما يتضمن معرضا للفنون التشكيلية الثالث، مهرجان اورا الثاني للافلام القصيرة، متحف لوسائل الاعلام، مشغلا خاصا بطلاب كلية الاعلام. وسينظم دورة تدريبية مجانية على مدى 4 ايام حول التنمية المهنية والفردية، وحلقة تدريبية حول اهمية التفاؤل، وطاولة مستديرة حول المعالم الدينية في لبنان التي وضعت حديثا على الخارطة العالمية للسياحة. كما سينظم مسابقة باللغة العربية بمشاركة مشاهير من عالم الفن والثقافة والاعلام. ومن نشاطاته أيضاً، سهرات وامسيات شعرية ودينية وندوات وتواقيع كتب.

“معرض أصدقاء الجامعة اللبنانية”: هو معرض الأبواب المفتوحة للجامعة اللبنانية هدفه دعم الجامعة اللبنانية من ناحية الأساتذة والطلاب. سيكون من اهدافه اطلاع الشباب على الاختصاصات الموجودة في الجامعة اللبنانية ووضع خارطة طريق لمساعدتهم على النجاح في امتحانات الدخول.

إذا، كل قطاع في اتحاد “اورا” ينظم معرضه الخاص داخل هذا “الفوروم” الاستثنائي الضخم.

وبحسب أمينة سر الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucip) لارا مراد، فإنّ “الفوروم” هو أول معرض من نوعه في لبنان ومحاولة فريدة من نوعها في لبنان والشرق الأوسط أيضاً، لأنه يجمع بين الطاقات والفرص في المكان والزمان نفسه، وهو عامل ايجابي يساعد الشباب على الاطلاع على الفرص المتاحة أمامهم للانخراط في المجتمع واستكشاف طاقاتهم. وهو يحاول جمع اكبر عدد ممكن من الطاقات والفرص.

وتقول مراد لـIMLebanon: “انه استنادا الى المعارض السابقة، كان التجاوب مع المعارض التي كنا ننظمها يفوق المئات الذين يزورون المعرض، واليوم من المتوقع ان يتعدى تجاوب المواطنين مع “الفوروم” الالاف، اذ اننا نتوقع ارقاما كبيرة تزور المعرض، خصوصاً أن هناك تعويلا كبيرا على معرض التوظيف، اي معرض لابورا، الذي سيتشمن أكثر من 700 فرصة عمل، خصوصا انه سيكون هناك شركات ستقوم بتوظيف فوري وبالتالي توظيف عدد كبير من الشباب وهذا أمر ايجابي ومهم.

اذا، يعتبر “فوروم الطاقات والفرص” الحدث الأول من نوعه في لبنان، وهو حدث وطني بامتياز، وتظاهرة وطنية تعرض فيها كل الخدمات المجانية التي تقدّمها الجمعيات الأربعة، وتعكس أهدافها الوطنية وصورتها الحيّة من خلال التوجّه الى كل فئات المجتمع اللبناني وكل الأعمار، خصوصاً أنّ المعرض لا يهدف إلى الربح المادي، بل إلى ربح الطاقات الشبابية من خلال جمعها مع الفرص المتاحة لها في مكان واحد، ليتحقق ما يحلم به شباب لبنان: العيش في بلدهم وأرضهم بكرامة لا تتأمّن إلا من خلال إيجاد العمل السليم والكريم، وخلق فرص جادّة وحقيقية لاستثمار طاقاتهم وقدراتهم الفكرية والعلمية والثقافية والتقنية.

لمعرفة تفاصيل أكثر عن نشاطات اتحاد “أورا” اضغط هنا

لتحميل برنامج “الفوروم” إضغط هنا