IMLebanon

بو عاصي: مسؤوليتنا اليوم تكمن في اعادة الثقة للوزارة

اكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي انه يسعى الى العدالة الاجتماعية وثمة مواضيع محددة جدا يجب وضعها من هذا المنطلق في اطار سياسي للوصول الى نتائج عملية للشعب، شارحا عمل الوزارة في مجال العدالة الاجتماعية.

جاء كلام بو عاصي خلال الاحتفال الحادي عشر باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية تحت عنوان “احياء المساواة والعدالة في الاعمال الادبية والفنية لجبران خليل جبران” في بيت الامم المتحدة في بيروت، وقال: “تهتم الوزارة باليتيم، فهو الاكثر عرضة للخروج من منظومة العدالة الاجتماعية بسبب فقدان الاهل عن عمر صغير ما ينعكس ماديا ونفسيا على الطفل، وبالتالي يجب متابعته بالتعليم والصحة والحماية الاجتماعية من خلال جمعيات متخصصة او مجهود من الدولة”.

وأضاف: “نهتمّ أيضًا بالمرأة المعنفة اذ تعمل الوزارة على وضعها هي واولادها في مركز متخصص لحمايتهم ومساعدتهم على الاستقلالية المادية كي لا تعود الى من يعنفها وهذه هي العدالة الاجتماعية، وبالمسن فهو يعاني احيانا من عزلة وترد في وضعه النفسي والعقلي وبالتالي يحتاج الى مجتمع يقف الى جانبه، إضافة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، المجموعة الاضعف في المجتمع، وكذلك  مساعدة المدمن في التخلص من الادمان تقع في صلب العدالة الاجتماعية، والفقراء، هذه الفئات نجحت في تمويل فكرنا وكتاباتنا اكثر من المشاريع التي استطعنا تمويلها لمساعدتهم”.

وتوقف بو عاصي عند امكانيات الوزارة “غير الكافية” لتأمين حاجات كل هذه الفئات، قائلا: “وزارة الشؤون تقوم بكل ما نتحدث عنه ولكن بشكل غير كاف، فمجتمعنا بسياسييه قرر ان تكون موازنة “الشؤون” 1% من موازنة الدولة اللبنانية، ولكن بعد تجربة اكثر من سنة اؤكد لكم انها غير كافية”.

وتطرق الى الدعم الخارجي، فقال: “الدعم مرتبط بالتمويل، وفي حال تعذر التمويل يتعذر الدعم ولكن هذا يتطلب شرطين: الاول وجود مجتمع لديه قلب اي مجتمع تعنيه العدالة الاجتماعية ويتمتع بمتطوعين وجمعيات انسانية، ما ينطبق على لبنان. اما الثاني فوجود التمويل الذي يقدم اليوم للدولة اللبنانية”.آملاً من الدول الداعمة والمانحة “دعم الانسان كإنسان وليس فقط من خلال تحسين الصرف الصحي والبنى التحتية فهما امر مهم ولكن الانسان اهم”.

وشدد وزير الشؤون على ان مسؤوليته اليوم “تكمن في اعادة الثقة من خلال معايير واضحة وعمل شفاف للجمعيات المتعاقدة مع الوزارة او المدعومة من الخارج”، مؤكدا ان هذا ما قام به خلال تسلمه مهام هذه الوزارة”.

وتحدث عن جبران خليل جبران الذي يتمحور الاحتفال حول المساواة والعدالة الادبية له ولاعماله، فقال: “بالنسبة للبنانيين كاتب ومفكر خلق بفنه نوعا من روابط ثقافية داخل المجتمع ولكنه في الوقت ذاته يتمتع ببعد اجتماعي وقيمي، وهذا الرابط هو الاقوى في المجتمع ويستمر لسنوات وسنوات”.

February 20, 2018 08:31 PM