IMLebanon

روحاني: سنبذل كل جهودنا للحفاظ على الاتفاق النووي

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده مؤمنة بالكامل بأن قدراتها الدفاعية غير قابلة للتفاوض، معلناً استعداد طهران للحوار مع الاتحاد الأوروبي بغية تعزيز أمن واستقرار المنطقة ومواصلة الحرب على الإرهاب.

روحاني خلال لقائه وزيرة خارجية هولندا سیخرید کاخ، رحّب بتوسيع العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبي ومنها هولندا، مشددا على التزام إيران بالاتفاق النووي طالما أن الأطراف الأخرى ملتزمة به، مضيفاً أن طهران “ستبذل كل جهودها للحفاظ على الاتفاق ولن تكون البادئة بنقضه”، علماً أن الاتفاق “لا يمكن إضافة شيء إليه أو إنقاص شيء منه”.

وطالب روحاني الدول الغربية بوقف بيع الأسلحة المدمرة لدول المنطقة خاصة الطائرات الحربية والصواريخ، لأنها “تستخدم لقتل وتشريد الشعب اليمني وتدمير منازله وبُناه التحتية”. كما نفى نقل صواريخ إيرانية إلى اليمن معتبراً أن هذا “اتهام لا أساس له من الصحة ولا يسهم في حل المشكلات”.

وفي السياق، طالب الرئيس الإيراني بوقف فوري للحرب في اليمن وتحقيق وقف النار والحوار، وكذلك تقديم المساعدات الإنسانية، بدلاً من كيل الاتهامات لطهران.

من جانبها، دعت کاخ أيضاً إلى وقف الحرب في اليمن والوصول إلى وقف لإطلاق النار والبدء بالحوار الوطني، خاصة أن اليمن “يعيش كارثة إنسانية”.