IMLebanon

عون التقى الرؤساء الثلاثة في أرمينيا: متمسكون بالدفاع عن حدودنا بكل الوسائل

التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرؤساء الثلاثة في أرمينيا، وأكد في مؤتمر صحافي مشترك بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الأرميني سيرج سركيسيان أن لبنان متمسك بحدوده البرية والبحرية، وبحقه في الدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة، معولاً على الصداقات الدولية للمساعدة في جبه هذه التهديدات وعدم تفاقم الأوضاع.

وتناول عون مسار العلاقات الثنائية بين بلدين التي شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً، مشددا على الرغبة المشتركة بتمتين الصداقة والتعاون بين لبنان وأرمينيا. كما تطرق الى الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والأزمات والحروب المشتعلة في عدد من بلدانها، وخصوصاً في سوريا، وقال: “اتفقنا على ضرورة ايجاد حلول سلمية لهذه الأزمات، وايقاف آلة الحرب لأن العنف لا يستجر إلا العنف والتطرف، وهذا ما برهنت عليه السنوات السبع الأخيرة منذ اندلاع الاضطرابات في منطقتنا.”

عون أطلع الرئيس سركيسيان على التحديات التي خلفتها الحرب في سوريا على الساحة اللبنانية، وعلى رأسها تمدد تهديدات المنظمات الارهابية وخلاياها الى بلدنا، وغيره من بلدان المنطقة والعالم. ولفت إلى أن هناك توافقا بيننا على اهمية تعزيز التعاون الثنائي والدولي لمكافحة الارهاب، طالما انه لم يعد هناك اي بلد بمنأى عن اخطاره، وترسيخ ثقافة الانفتاح واحترام حقوق الافراد والدول.

وفي ملف النازحين، قال عون: “شرحت للرئيس الأرمني ما يتعرض له بلدنا من ضغوط اقتصادية، واجتماعية، وأمنية، نتيجة وجود اكثر من مليون ونصف مليون نازح فوق أراضيه وتم التشديد على ضرورة العمل من أجل الوصول الى توافق دولي يؤمن عودتهم الى المناطق الآمنة في بلادهم والتي باتت تحت سيطرة الدولة السورية”.

وأكّد الرئيس الأرميني ​سيرج سركيسيان​، بدوره، أنّ “هذه الزيارة ستعكس زخماً للعلاقات التاريخية المتينة، وأولينا أهميّة للحفاظ على الحوار السياسي الرفيع المستوى بين بلدينا، كدفعة مهمّة بالتعاون المتبادل بجميع المجالات”.

إلى ذلك، أبلغ الرئيس عون رئيس وزراء ارمينيا غارين غارابتيان ان “الجانب اللبناني راغب بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين” وانه سينسق مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري “لإنجاز اتفاقات تعاون بين البلدين خلال زيارة رئيس وزراء ارمينيا الى لبنان في 12 و13 آذار المقبل”. أما رئيس وزراء أرمينيا، فقال إن زيارة الرئيس عون الى يريفان “ستفتح الباب على تبادل زيادة الاستثمارات الأرمنية واللبنانية في كلا البلدين”.

وفي لقائه مع الرئيس عون، أكد رئيس مجلس النواب الأرميني آرا بابلويان “تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية-الارمينية، مشددا على “التنسيق بين المجلسين اللبناني والارميني وتبادل الخبرات في مجال التشريع”.