IMLebanon

الأمير والعرقجي يُعيدان لبنان إلى سكّة الانتصارات بفوز كبير على سوريا

تقرير خالد مجاعص

 

رسم الثنائيّ الرائع في منتخب لبنان لكرة السلّة وائل عرقجي وأمير سعود خارطة طريق الانتصارات لمنتخب الأرز بقيادتهما المنتخب اللبنانيّ، والفوز على منتخب سوريا بنتيجة نهائيّة87-63  ضمن افتتاح الجولة الثانية من المجموعة الثالثة لتصفيات كأس العالم لكرة السلّة عن القارّة الآسيويّة.

وبهذا الفوز، يكون باتريك سابا المدير الفنّيّ الجديد لمنتخب لبنان قد وفى بوعده بأن يكون لقاؤه الأوّل على رأس الجهاز الفنّيّ لمنتخب لبنان مكتوباً بالنجاح. وقد برهن باتريك سابا بأسلوبه الدفاعيّ الرائع أنّه قد وضع أسساً جديدة للبنان في كرة السلّة، معيارها الدفاع المحكم ممزوجة بتنوّع هجوميّ متناسق.وقد أكّد باتريك سابا صحّة المقولة إنّ أكثر من يعرف خفايا كرة السلّة اللبنانيّة وطبيعة لاعبيها هو المدرّب اللبنانيّ.

وعلى الرغم من فارق المستوى بين المنتخبين، خصوصاً مع الظروف التي تمرّ فيها سوريا، إلّا أنّ ما ظهر به المنتخب اللبنانيّ المتجدّد أمام سوريا يدعو إلى التفاؤل. فقد ظهر واضحاً أنّ سابا وضع كامل ثقته بثلاثي نادي الرياضي وائل عرقجي، جان عبد النور وأمير سعود، مدعوماً بعملاق نادي الحكمة أتير ماجوك.

وبسيناريو المباراة، وبعد تقدّم للمنتخب السوريّ دام نحو خمس دقائق على انطلاق اللقاء، ضرب أمير سعود نجم المباراة من دون منازع دفاعات المنتخب السوريّ عن المسافات كافّة، خصوصاً البعيدة منها، وسجّل أمير سعود 26 نقطة وقاد بنفسه المنتخب اللبنانيّ لإحداث انتفاضة مطلقة، ابتداء من الربع الثالث، بعدما أنهى منتخب لبنان الجزء الأوّل، متقدّماً سبع نقاط 47-40.

وفي الربع الثالث، دخل وائل عرقجي على خطّ التهديف وشارك زميله أمير سعود بالإجهاز على المنتخب السوريّ. وقد سجّل عرقجي 19 نقطة،

وأفسح الطريق أمام لاعب ارتكازه أتير ماجوك بفرض سيطرته تحت السلّة مع 12 نقطة و 11 ريباوند و 3 بلوك شات ليتقدّم المنتخب اللبنانيّ مع نهاية الربع الثالث بنتيجة 71-50 بفارق 21 نقطة.

كذلك قام كابتن الفريق جان عبد النور بمهمّة دفاعيّة رائعة، ليقود المنتخب اللبنانيّ إلى الفوز بنتيجة 87-63 قبل ان ينتقل منتخب الأرز  لمواجهة الهند يوم ألثنين المقبل  في نيودلهي في الهند.