IMLebanon

لاكروا: سنواصل دعم لبنان بكل ثبات واصرار

إلتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وكيل الامين العام للامم المتحدة لادارة عمليات حفظ السلام “جان بيير لاكروا” على رأس وفد. لاكروا مواصلة دعم لبنان بكل ثبات واصرار.

عون أبلغ وكيل الامين العام للامم المتحدة حرص لبنان على استمرار الإستقرار والهدوء في الجنوب لكنّه مستعد للدفاع عن نفسه اذا ما أقدمت اسرائيل على الإعتداء عليه، لافتاً الى استمرار خرق اسرائيل للقرار 1701 وانتهاك الأجواء اللبنانية بقصف الأراضي السورية.

واشار الى ان “محاولة اسرائيل بناء جدار اسمنتي على الحدود الجنوبية، لا سيما في النقاط ال13 من الخط الازرق المتحفظ عليها، هي اعتداء اضافي على السيادة اللبنانية يرفضه لبنان رفضا مطلقا”.

ونوه “بالجهود التي تقوم بها اليونيفيل في الجنوب”، محييا شهدائها ال 183 الذين سقطوا في سبيل حفظ السلام منذ بداية مهمتهم في العام 1978″، لافتا الى ان “خفض موازنة اليونيفيل سيكون له وقع سلبي على فاعلية دورها الذي يكتسب اهمية خاصة في هذه الفترة بالذات التي نشهد فيها توترا على الحدود ونتيجة التهديدات الاسرائيلية”.

واثار الرئيس عون مسألة النازحين السوريين في لبنان وتداعياتها، داعيا الى ايجاد حلول سريعة تنهي معاناتهم”.

 

من قصر بعبدا توجّه لاكروا إلى بيت الوسط، حيث التقى رئيس الحكومة سعد الحريري، وبعد الاجتماع قال لاكروا: “لقد اجرينا محادثات جيدة جداً مع رئيس مجلس الوزراء، وشكرناه على العلاقة الجيدة التي تجمعنا مع الحكومة اللبنانية والتي تساهم في إنجاز مهمة اليونيفيل. وقد ذكرنا بشكل خاص التعاون مع القوات اللبنانية المسلحة وحقيقة أن هذه القوات قد عززت وجودها في جنوب لبنان وهذا أمر نرحب به.

وأضاف: اتفقنا على أن اليونيفيل تلعب دوراً وقائياً مهماً جداً، خاصة في وقت يتصاعد فيه التوتر بما في ذلك التوتر الكلامي. إن اليونيفيل موجودة في منطقة العمليات هذه، وهي تلعب دوراً مهماً جداً في منع وقوع أي حادث او حصول أي تصعيد مهما كان صغيراً. واتفقنا أيضاً على أن هذا الدور بالغ الاهمية ونأخذه على محمل الجد.

وتابع:  إن اليونيفيل موجودة لإحلال السلام في لبنان وبالطبع فإن القيادة تلعب دوراً هاماً جداً في ضمان قيام اليونيفيل بعملها بطريقة جيدة وفعالة. وأبلغنا دولة الرئيس ان الآلية الثلاثية مهمة جداً، ومن خلالها يتمكن الطرفان اللبناني والإسرائيلي من إجراء نقاش بتسهيل من اليونيفيل ودعم من القيادة. هذه الالية معمول بها منذ بعض الوقت، وفي اطارها نعالج اليوم مسألة الجدار، والتي هي مسألة حساسة وتعمل اليونيفيل على تسهيل هذا النقاش على امل ان لا تساهم هذه المسالة في زيادة التوتر.