IMLebanon

القوى المعارضة لـ”حزب الله”.. قادرة بقاعاً

كتبت بولا أسطيح في صحيفة “الشرق الأوسط”:

لا تزال دائرة بعلبك – الهرمل تترقب نتائج المفاوضات المستمرة بين «القوات اللبنانية» وتيار «المستقبل»، كي يتضح مشهد التحالفات فيها، ويُحسم عدد اللوائح التي ستخوض المواجهة الانتخابية في المنطقة البقاعية ذات الرمزية بالنسبة لـ«حزب الله» من منطلق أنّها تُعتبر أحد معاقله الرئيسية. وقد دخل أمين عام «الحزب» حسن نصر الله مباشرة على الخط، الأسبوع الماضي، لحشد جمهوره وحثّه على المشاركة بكثافة في عملية الاقتراع في شهر مايو (أيار) المقبل، بعدما تراكمت اعتراضات أهالي المنطقة وكادت تنفجر مؤخراً، مع إعلان أسماء مرشحي الثنائي الشيعي (الحزب وحركة أمل التي يرأسها رئيس البرلمان نبيه بري) عن الدائرة المذكورة.
وتحاول القوى المعارضة لـ«حزب الله» تجميع نفسها في لائحة واحدة لضمان أكبر عدد من الخروقات، إذ تعول على الفوز بـ3 أو 4 مقاعد من مجمل المقاعد الـ10 المخصصة لبعلبك – الهرمل. فبعدما كان قانون الانتخاب الأكثري كفيلاً بوضع الثنائي الشيعي يده على كل المقاعد من دون منافسة تُذكر، وهو ما تجلى في انتخابات العام 2009 حيث كان الفارق في الأصوات بين اللائحة ومنافستها 90 ألف صوت، بات القانون النسبي الذي ستجري على أساسه الانتخابات المقبلة قادراً على تأمين تمثيل، ولو بحد أدنى للقوى والمجموعات التي لا تؤيد خط ومشروع «حزب الله» في المنطقة.
ووفق آخر المعطيات، فإن التوجه هو لتشكيل 3 لوائح، الأولى شبه مكتملة يشكلها الثنائي الشيعي، ولا يزال ينقصها تحديد اسم المرشح الماروني، باعتبار أنه لم يتم حتى الساعة الحسم بما إذا كان «التيار الوطني الحر» هو من سيسمي المرشح بإطار نوع من التفاهم يقضي بتسمية «حزب الله» المرشح الشيعي في دائرة جبيل – كسروان، على أن يسمي «الوطني الحر» المرشح الماروني في بعلبك – الهرمل. أما اللائحة الثانية فينكب على تسمية أعضائها رئيس المجلس النيابي السابق حسين الحسيني، بعيداً عن الأضواء والإعلام، فيما تحاول كل القوى الأخرى المعارضة لـ«حزب الله» تجميع نفسها في لائحة ثالثة، وهي لا تزال تنتظر قرار المستقبل – القوات لإعلان تشكيل هذه اللائحة. وبحسب رئيس بلدية بعلبك السابق غالب ياغي، الذي سيكون أحد المرشحين في هذه اللائحة، فإن «المفاوضات لا تزال مستمرة لتوحيد الجهود والتصدي لتوزع القوى المعارضة على لوائح عدة يؤدي لإضعافها»، لافتاً في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن العقدة الأبرز التي لا تعرقل الحسم هي انتظار قرار القوات – المستقبل. وأضاف: «قطعنا شوطاً كبيراً باتجاه الاتفاق على تشكيل اللائحة التي ستمثل أيضاً المجتمع المدني، باعتبار أن جمعية أبناء بعلبك هي جزء من تحالف وطني».
ويتحدث ياغي عن «اعتراضات بالجملة لدى أبناء بعلبك على مرشحي الثنائي الشيعي كما على أداء نوابه السابقين»، مشيراً إلى أن «أهل المدينة لا ينفكون يسألون أنفسهم ماذا قدّم النواب للمنطقة طوال السنوات الـ26 الماضية؟»، مضيفاً: «كما أن ترشيح اللواء جميل السيد الذي لا يتحدر من بعلبك – الهرمل على لائحة (حزب الله) أثار استياءً كبيراً، وبخاصة في الشارع السني بالمنطقة الذي يتعاطى مع الموضوع كتحد له، وإن كان الكل يدرك أنه، وكما الوزير السابق ألبير منصور، مرشحا الرئيس السوري بشار الأسد». ويتوقع ياغي في حال نجحت مساعي توحيد كل القوى تحت مظلة واحدة بخرق لائحة الثنائي الشيعي بـ3 أو 4 مقاعد.
وتعتبر مصادر نيابية في بعلبك أن السبيل الوحيد لخرق لائحة «حزب الله» في المنطقة، هو خلق ماكينة انتخابية فعالة وقادرة على تغطية كل البلدات والقرى، كما تفعل ماكينة «الحزب» القوية والناشطة منذ سنوات، لافتة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إلى أن القوى المعارضة للثنائي الشيعي «قادرة على اجتذاب العشائر التي تشعر أنّها مهمشة، وأنها غير ممثلة في لائحة (حزب الله)، وبخاصة عشائر المنطقة الغربية والشمالية، أضف أنها قادرة على استيعاب أبناء مدينة بعلبك الذين يعترضون أيضاً على عدم تسمية مرشح منهم».
ويبلغ عدد الناخبين في دائرة بعلبك – الهرمل 309 آلاف ناخب، ويصل عدد المقترعين إلى 180 ألفاً، وعدد المقاعد 10 تتوزع ما بين 6 شيعة، 2 سنة، 1 موارنة، 1 روم كاثوليك. وتعتبر الكتلة الشيعية الناخبة هي الأكبر باعتبار أنه يبلغ عدد الناخبين الشيعة المسجلين 226318، فيما يبلع عدد السنة 41081، والموارنة 22706، والكاثوليك 16380، ويُرجح أن يكون الحاصل الانتخابي بحدود 17000 صوت.
وقد أثارت المواقف التي أطلقها نصر الله في إطلالته الأخيرة أكثر من علامة استفهام، خصوصاً بعد حديثه عن تدخل سفارات دول إقليمية وغربية في عملية تشكيل اللوائح والدعم المالي في بعلبك – الهرمل، معتبراً أنها «من أهم المناطق المفتوحة العين عليها». وهو ما اعتبره أخصامه دليلاً على تنامي مخاوفه من خروقات كبيرة للائحته واستنفار حزبه للتصدي لهكذا احتمال.