IMLebanon

مواجهة حامية بين الثنائي “أمل” – “حزب الله” و”المستقبل” في أربع دوائر

تتوقع مصادر مواجهة انتخابية حامية بين الثنائي الشيعي («أمل» – حزب الله) والمستقبل في أربع دوائر:

صيدا جزين: حيث يسعى الثنائي الشيعي لاستعادة أسامة سعد المقعد السني من الرئيس السنيورة، ولاستعادة الرئيس بري مقعد النائب الراحل سمير عازار من التيار الوطني الحر لصالح نجله ابراهيم.

البقاع الغربي: حيث يعمل الثنائي الشيعي على استعادة مقعد النائب السابق ناصر نصرالله، والذي انتزع من «أمل» في انتخابات 2009 لصالح تيار المستقبل، وترشح حركة «أمل» اليوم عن المقعد محمد نصرالله أبو جعفر، كما يدخل الثنائي الشيعي على خط المواجهة مع المستقبل لاستعادة مقعد سني للوزير السابق عبدالرحيم مراد.

بعلبك الهرمل: حيث يخوض الثنائي الشيعي معركة الحفاظ على مقاعده الشيعية الستة ويسعى لأن يضمنها كلها، علما أن لوائح شيعية منافسة قد تتكتل وقد تخرق أحد هذه المقاعد، بينما سيكون المقعد السني الذي يشغله الوليد سكرية في دائرة الخطر.

بيروت الثانية: حيث المواجهة بين الطرفين لن تكون سهلة، خصوصا مع ترشيح النائب السابق أمين شري (حزب الله) ومحمد خواجة (أمل) عن المقعدين الشيعيين.

(المفاوضات بين الثنائي الشيعي حركة «أمل» وحزب الله) وبين «جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في بيروت» (الأحباش) والحزب السوري القومي الاجتماعي و«المؤتمر الشعبي» برئاسة كمال شاتيلا وصلت إلى مرحلة متقدمة ليكون جميع هؤلاء نواة لائحة ائتلافية غير مكتملة، من باب حرصهم كما يقول مصدر شيعي بارز على عدم تشتيت الأصوات التفضيلية، شرط تأمين الحاصل الانتخابي الذي يؤمن لهذه اللائحة الدخول في التصفية النهائية للحصول على عدد من المقاعد النيابية.

ولفت المصدر إلى أن نواة هذه اللائحة ستشكل من المرشحين عدنان طرابلسي (أحباش)، محمد خواجة «أمل»، أمين شري (حزب الله)، سمير كنيعو (المؤتمر الشعبي)، فارس سعد عن المقعد الإنجيلي (السوري القومي الاجتماعي) للتعويض للحزب عن المقعد النيابي الذي خسره بعزوف مروان فارس (كاثوليكي) عن الترشح في دائرة بعلبك – الهرمل لمصلحة ألبير منصور).

«الشمال الثالثة».. لائحة «المردة – القومي» مكتملة: علم أن لائحة تيار «المردة» الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب بطرس حرب في دائرة الشمال الثالثة باتت شبه مكتملة، بانتظار تحديد مرشح ثان في البترون إلى جانب حرب والمرشح الأرثوذكسي الثالث في الكورة. وحتى الآن تضم اللائحة طوني فرنجية والنائبين اسطفان الدويهي وسليم كرم في زغرتا، وفي الكورة سليم سعادة وفايز غصن، ولايزال التفاوض مستمرا لاختيار أحد المرشحين ميشال نجار وعبد الله الزاخم، فيما تضم اللائحة المرشحين روي عيسى الخوري ووليام جبران طوق عن بشري.