IMLebanon

“لجنة الموازنة” قبل جلستها الأخيرة: إنجاز البنود والارقام

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة العام 2018 حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، سيزار ابي خليل، جمال الجراح، رائد خوري، ميشال فرعون، بيار بو عاصي، محمد فنيش ويوسف فنيانوس والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

بعد الاجتماع قال الوزير خليل: “انجزنا مشروع الموازنة كاملا لناحية البنود والارقام، وكانت جلسة طويلة وهناك بعض التعديلات بحاجة لمراجعة قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء المتوقع ان تكون يوم الاثنين المقبل، لذلك على الارجح سنجتمع مساء الاحد لنضع بين ايدي اللجنة اي رقم جديد او خلاصة جديدة”.

واضاف: “اتفقنا انه بعد الانتهاء من دراسة الموازنة بشكل كامل ومراجعتها، ان نعقد لقاء صحافيا مع دولة الرئيس نشرح خلاله كل ارقام الموازنة وخلفياتها وابعادها والمقاربات التي حصلت عليها، اذ علينا ان ننظر ايضا الى الاثر الاقتصادي لهذه الموازنة على الاقتصاد وعلى الشأن الاجتماعي، ولا نريد ان ننظر الى الموازنة على انها فقط ارقام وقيمة عجز”.

وتابع: “اليوم هناك نوعان من الاصلاحات منها ما هو جذري وبنيوي، وبرأيي لا يزال بحاجة الى اجراءات كبيرة، فاذا لم  نسلك مسارا حقيقيا لتخفيض كلفة الدين العام وايجاد مقاربة جديدة للنفقات الثابتة، سنبقى نواجه تحديا  كل سنة. قد نكون هذا العام  قد تمكنا من تخفيض نسبة مقبولة من النفقات من شأنها ان تغير في واقع العجز بشكل ايجابي، ولن اتكلم بالارقام قبل ان يصبح بحوزتي رقما نهائيا”.