IMLebanon

هل سينسحب “حزب الله” من سوريا؟

قرّر «حزب الله» الانسحاب من مناطق عدة في سوريا وإبقاء قوات – بناءً على طلب رئيس النظام السوري بشار الأسد – في بعض المحافظات التي لها علاقةً مباشرة بحماية خاصرة لبنان أولاً وبالصراع مع إسرائيل ثانياً، إلا أن هذا لا يعني أن الحرب السورية قد انتهت تداعياتُها وفصولها بل ان بلاد الشام مقسّمة وستبقى كذلك لسنوات طويلة. وهذا يعني بقاء أميركا وتركيا إلى أمد غير محدّد.

وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة أن «حزب الله» سينسحب من محافظات الحسكة ودير الزور والرقة وحلب ومحيط إدلب وحماة والسويداء. وهو لا يتواجد في محافظات الرقة وطرطوس واللاذقية كقوة عسكرية فاعلة على الأرض (تَواجد في اللاذقية عند تحرير كسب وأرياف اللاذقية).

وهكذا يبقى «حزب الله» موجوداً في محافظة دمشق وحمص ودرعا والقنيطرة ليُبقي قوات له داعِمة للجبهة مع لبنان بما يسمح له بالتدخل ومنْع «التكفيريين» من التغلغل داخل الأراضي اللبنانية، وكذلك يُبقي على تواجد عسكري في السلسلة الشرقية حيث تناقلتْ أخبار متعددة وجود قوة صاروخية مهمة معنية بالحرب مع اسرائيل.

وفي تلك المنطقة أقام «حزب الله» مجسمات لمدن إسرائيلية ودرّب وحداته الخاصة، «الرضوان»، على اقتحام هذه المدن الضخمة، في حال قرّر الردّ على أي حرب إسرائيلية بالمبادرة إلى الهجوم وعدم الاكتفاء بالدفاع فقط.

أما المحافظات الأخرى كحمص ودرعا والقنيطرة فسيبقى وجود «حزب الله» فيها لاعتبارات تتعلّق أيضاً بالصراع مع إسرائيل. إذ بات هناك في سوريا قوات سوريّة وطنية تدرّبت على يد «حزب الله» ونقل إليها تجربته في حروبه في البوسنة والعراق وسوريا، ونقل إليها أيضاً عقيدته القتالية التي أصبحت راسخة عند عدة آلاف من القوات السورية الرديفة والتي أصبحت تقاتل للدفاع عن وجودها وعن البلاد، بغض النظر عن طريقة قتال الجيوش الكلاسيكية.

الغوطة… مسألة وقت

وحسب المصادر، فإن هذا لا يعني أن الحرب في سوريا قد حطت رحالها إلى الأبد، بل على العكس، فالمعركة في الغوطة هي معركة مرحلية يُراد منها فقط إزعاج دمشق وموسكو لإبقاء الخطر على العاصمة السورية، وهذا ما يفسر الدعم الإعلامي الدولي وتضخيم الأمور في الغوطة التي أصبحت مقسّمة إلى ثلاثة أقسام، في حين تستمرّ المحادثات بين رؤساء عشائر الغوطة والمسلّحين والمتطرفين للوصول إلى تفاهمات تسمح بإخراج المسلحين ولا سيما بعد محاصرة مناطقهم.

ومن الواضح ان الفصائل المسلحة داخل الغوطة تعلم أن الحملة الاعلامية والدولية مفعولها موقت ولن تنفعها في البقاء في خاصرة دمشق التي صممت الحكومة – ومعها موسكو – على إنهاء أي تواجد ميليشيوي و«جهادي» فيها. ولذلك فإن خروج المدنيين سيكون مربوطاً بخروج المسلحين من دون أي شك، ولكنها فقط مسألة فقط.