IMLebanon

عون دعا “البنك الأوروبي” لإعادة الإعمار والتنمية

دعا رئيس الجمهورية ميشال عون رئيس البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية سوما شاكرابارتي، في خلال استقباله اليوم في قصر بعبدا، الى “المساهمة في المشاريع التي اعدها لبنان لتحسين قطاع الخدمات العامة، لا سيما تأهيل شبكات الطرق والمرافىء ومطار رفيق الحريري الدولي، اضافة الى القطاعين الطبي والتعليمي”.

واشار الى “ضرورة الاهتمام ايضا بقطاع الطاقة، لا سيما بعدما اطلق لبنان مؤخرا آلية التنقيب عن النفط والغاز في مياهه الإقليمية”، لافتاً الى “العبء الذي تركته التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية على الوضع العام في لبنان”.

وشرح عون لشاكرابارتي “ما تحقق حتى الان من مشاريع اصلاحية في لبنان ومحاربة الفساد واقرار قانون الموازنة والتركيز على الاقتصاد المنتج بدلا من الاقتصاد الريعي”، مبرزا خصوصا “اهمية تطبيق قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الذي يشكل جزءا اساسيا من خطة النهوض الاقتصادية في البلاد”، داعيا البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية الى “زيادة استثماراته وتحفيز القطاع الخاص على ذلك، اضافة الى المساعدة في حل ازمة الاسكان، خصوصا ان الهدف من القروض الاسكانية هو مساعدة ذوي الدخل المحدود”. واكد “ستكون للبنان خطة اقتصادية جديدة ومقترحات عملية تعرض على الدول والمنظمات المشاركة في مؤتمر “سيدر”.

شاكرابارتي

وبعد اللقاء، أكد شاكرابارتي ان “لبنان مهم جدا للبنك وللمجتمع الدولي، ليس لانه يلعب دورا اساسيا في استقرار المنطقة فحسب، بل لانه يشكل ايضا مثالا للمصالحة الوطنية”.

واضاف: “لدى لبنان قدرة هائلة على النمو من خلال ما يتمتع به من ثقافة المساهمة، وقطاع خاص حيوي معروف عنه، ليس في الداخل فحسب، بل في الخارج ايضا. واعتقد ان هناك الكثير الذي يمكن البناء عليه في المستقبل. لدى البنك خطة استثمارية تمويلية للحكومة، ونتطلع الى مؤتمر باريس لتقديم مساهمتنا فيها”.

وتابع: “لقد اتممنا بعض الترتيبات، لدينا فريق صغير في لبنان سيزداد عدده، كما سيكون لنا مكتب في بيروت. واليوم، سنوقع اتفاقيتين ماليتين، واتوقع ان يكون امامنا امكانية للعمل اكثر في القطاع المصرفي، بالاضافة الى تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم”.

وأضاف: “اتوقع ان نعمل بقوة اكثر في بعض القطاعات التي تواجه تحديات، كقطاع الطاقة على سبيل المثال، لا سيما في مجال توليد الطاقة من الرياح، كما اتوقع ان نعمل على مشاريع اخرى، كالبنية التحتية التي تعتبر حاجة اساسية لتنمية البلد وللسوق في آن.  واعتقد انه يمكننا ان نعمل اكثر بالشراكة مع القطاعين العام والخاص، لا سيما في ظل القانون الذي يرعى ذلك. واخيرا، بالنسبة لمشروع انابيب النفط في المستقبل، اود ان اعرب عن الرغبة في ان تكون لنا المساهمات في مجال الخدمات الاستشارية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، لا سيما وان هذه الشركات ستكون بحاجة للدعم في مساعدة الاقتصاد”.

كما التقى شاكرابارتي رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، وقال بعد اللقاء: “بحثت مع دولته في دور لبنان في استضافة عدد كبير من النازحين وهذا يشكل تحديا حقيقيا لهذا البلد، وسنرى كيف يمكننا أن نساعده في مجال البنى التحتية والخدمات العامة”.

وأضاف: “نحن هنا لنكون على المدى الطويل، وسنكون على علاقة جيدة مع رئيس مجلس النواب والمجلس، ودولته منفتح للغاية على فكرة تواصلنا مع اللجان النيابية المختصة لشرح عملنا في لبنان”.

كما بحث حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من جهته مع شاكرابارتي في مشاريع البنك الاوروبي (EBRD)  الهادفة الى تطوير دور القطاع الخاص في الإقتصاد.