IMLebanon

كنعان: الدين العام يصل لحدود 79 مليار دولار!

كشف رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان أن “الدين العام بحسب وزارة المال يصل الى حدود 79 مليار والنسبة الاكبر منه هي للدين الداخلي” لافتاً الى ان “الوضع المالي يحتاج الى معالجة، والخطوات بدأت من خلال التخفيضات التي قامت بها الحكومة، وسنرى امكانيات التخفيض خلال نقاشاتنا في اللجنة.”

وأعلن كنعان في مؤتمر صحافي بعد جلسة لجنة المال والموازنة أن “العجز في الكهرباء لا يتخطى الـ 7200 مليار وهناك عمل جدي في هذا السياق”، وأنه “تم خفض عجز الموازنة بقيمة 200 مليار ليرة عن العام الماضي”، وثمن “الاخذ بتوصيات لجنة المال”.

وأكد أنه: “حصل نقاش جدي في كل مضمون الموازنة وأوصينا في لجنة المال بوقف التوظيف لمدة سنة والقيام بمسح شامل ومن السلبيات ان التوظيف استمر”.

وأضاف: “هناك عجز في الموازنة بحاجة لمعالجة، فالإنفاق 24 ألف مليار والايرادات 16 ألف مليار” معتبرا أن “المطلوب استعادة الثقة”.

وتابع كنعان: “نحن على ابواب باريس 4 ولبنان يطرح أكثر من 200 مشروع استثماري بقيمة 16 مليار دولار تتعلق بقطاعات حيوية واستراتيجية والنقاش يجب الا يكون سياسيا”.

وصرّح أن الاسبوع المقبل “سيكون برنامج لجنة المال مكثفا”، متمنيا على “رؤساء الكتل والاحزاب والنواب ان يقرنوا القول بالفعل فمن يريد موازنة يحضر ويشارك.”

وقال: “إذا كان الزملاء النواب يحرصون على دورهم الوطني فعليهم المشاركة في نقاشات الموازنة لاسيما من يطالب بمكافحة الهدر والفساد، لأن الرقابة البرلمانية هي المكان الصحيح لذلك”.