IMLebanon

لائحة تحالف “القوّات – الاشتراكي ـ المستقبل ” في الشوف-عاليه السبت

كتب وجدي العريضي في صحيفة “الشرق الأوسط”:

يتّجه «الحزب الاشتراكي» و«تيار المستقبل» و«القوات اللبنانية» إلى الإعلان بعد غد (السبت) المقبل عن اللائحة المشتركة التي اتفقوا عليها لخوض الانتخابات النيابية في دائرة عالية – الشوف، حيث من المتوقع تشهد المعركة منافسة بين أكثر من ثلاث لوائح.

وتلفت مصادر نيابية في «اللقاء الديمقراطي» لـ«الشرق الأوسط» أن اللائحة الائتلافية بين الأحزاب الثلاثة ستعلن من قصر الأمير أمين في بيت الدين، في ظل احتفال حاشد، وستكون هناك كلمات لممثلين عنها تؤكد على ثوابت ومسلمات أساسية، وفي طليعتها الحفاظ على مصالحة الجبل إلى تفعيل الإنماء والتنمية في كل قرى وبلدات الجبل.

وبعد فشل المباحثات الانتخابية بين «المستقبل» و«القوات» في معظم الدوائر الانتخابية، يُعتَبَر هذا التحالف بين هذه الأطراف الثلاثة هو الأبرز، وفق ما تشير إليه مصادر شاركت في الاتصالات التي أدت إلى التوافق فيما بينهم. ولا تنفي المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن «التحالف الذي يعتبره (حزب القوات) مع (الاشتراكي) أكثر منه مع (المستقبل) أتى على خلفية خصوصية مصالحة الجبل وضرورة تحصينها، لأن أي خلل أو خلافات ربطاً بالمعارك الانتخابية سينعكس على المصالحة والتعايش السائد في الجبل، وبالتالي نجحت الاتصالات باعتبار المشاركين في هذا الائتلاف يدركون ماهية وظروف المرحلة وأيضاً كل ما يرتبط بمصالحة الجبل بصلة».

وفي الإطار نفسه، تقول مصادر نيابية في اللقاء الديمقراطي لـ«الشرق الأوسط» إن «التوافق جاء بعد سلسلة لقاءات واتصالات بنيت على الواقع السائد في الجبل بمعزل عن الربح والخسارة في الاستحقاق النيابي وعلى قناعة لدى كل الأطراف بأنه لا يمكن لأي استحقاق انتخابي أو سياسي مهما علا شأنه، أن يؤثر على هذا التعايش النموذجي والتلاقي بين كل المكونات والأحزاب والتيارات السياسية في هذه المنطقة التي كان لها حصة كبيرة من الحرب اللبنانية».

وتلفت المصادر إلى أن الصيغة النهائية للائحة باتت تضم في الشوف من الحزب الاشتراكي، كلاًّ من تيمور نجل رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط، ووزير التربية مروان حمادة عن المقعدين الدرزيين، والنائب نعمة طعمة عن المقعد الكاثوليكي، إضافة إلى مرشح القوات اللبنانية النائب جورج عدوان والوزير غطاس خوري عن تيار المستقبل، والمحامي ناجي البستاني.

وفي عاليه، انضم من «الاشتراكي»، عن المقعد الدرزي، راجي السعد ابن شقيق النائب الحالي فؤاد السعد، إلى جانب النائب أكرم شهيب والنائب الحالي هنري حلو عن المقعدين المارونيين، إضافة إلى مرشح «القوات» عن المقعد الأرثوذكسي أنيس نصار.

ومع انتهاء مهلة تشكيل اللوائح الانتخابية يوم الاثنين في 26 مارس (آذار) الحالي من المتوقع أن يعلن كذلك عن اللوائح المنافسة في الشوف – عاليه، وهي التي قد يصل عددها إلى أكثر من ثلاث. وفي هذا الإطار لا تزال المساعي مستمرة بين «التيار الوطني الحر» ووزير المهجرين رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان والحزب القومي الاجتماعي للتحالف فيما بينهم بدعم من «حزب الله»، وذلك في ظل عدم نجاح المساعي لجمع أرسلان والوزير السابق رئيس حزب التوحيد وئام وهاب في لائحة واحدة، ما أدى إلى سعي وهاب لتشكيل لائحة مع بعض المكونات السياسية بموازاة سعي عمل المجتمع المدني إلى تشكيل لائحة أو أكثر، وهو ما يجعل المعركة حامية، خصوصاً أن المنطقة تتسم بالتنوع السياسي والحزبي وتعدد الطوائف.