IMLebanon

نصرالله عرض برنامج “حزب الله” لمرحلة ما بعد الانتخابات

مع انتهاء مهلة اعداد اللوائح وتسليمها الى وزارة الداخلية الاثنين المقبل، ستسقط حكما اسماء مرشحين كثر لعدم انتظامها باللوائح المعتمدة، ما يعني ان مئات الاسماء ستجد نفسها خارج التداول اعتبارا من الثلاثاء المقبل، في حين يتولى «الصوت التفضيلي» يوم الاقتراع الاجهاز على الاعداد الاضافية، وهو الذي يحوّل المنافسة عن اللائحة المقابلة الى داخل اللائحة وبين ضيوفها.

عوارض «الصوت التفضيلي» عالجها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في دوائره المهددة بالخرق كبعلبك ـ الهرمل وذلك من خلال توجيه اصوات الناخبين الى المرشحين بشكل حسابي، بعيدا عن تراتبية اللائحة، بين الاول والاخير.

ولعل اطلالة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء الاربعاء الماضي وعرضه برنامج الحزب يندرج في هذا الاطار.

والراهن ان البرنامج الذي عرضه نصرالله يتعدى من حيث شموليته واتساعه نطاق اي حزب، بحيث يصح وصفه ببرنامج وزاري لحكومة ما بعد الانتخابات، كما رأت اوساط سياسية متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، فقد طالب بتعديل قانون الانتخاب الحالي بما يؤدي الى اعتماد لبنان دائرة واحدة وخفض سن الاقتراع الى 18 بدلا من 21 عاما، ودور الهيئات الرقابية، وبإحداث وزارة للتخطيط.

وتعهد نصرالله بالعمل من اجل قانون العفو العام، وابدى استعداده لمناقشة الاستراتيجية الدفاعية بعد الانتخابات، كما دعا الى التريث قبل ان يزيد الدين العام بعد مؤتمر باريس.