IMLebanon

خطة لتحسين الصحة سريعاً

كتبت سينيا عواد في “الجمهورية”:
تمكّن الخبراء أخيراً من ابتكار خطّة تساعدكم على امتلاك طاقة إضافية، والنوم بشكل أفضل، وخسارة الوزن. واللافت أنّ تطبيقها لا يتطلّب جهوداً كبيرة ولا حتى فترة زمنية طويلة. فما أبرز النقاط التي ترتكز عليها؟

اكتشفوا في ما يلي الخطّة العلمية الهادفة إلى إعادة تشغيل الجسم خلال 15 يوماً فقط:

فهم «الالتهام الذاتي»
تُعتبر هذه الخطة لنمط الحياة الوحيدة المبنيّة على علم الالتهام الذاتي، أي الأكل الذاتي. بمعنى آخر، إنها تساعد الجسم على التخلّص من البقايا الموجودة في الخلايا وإصلاح أيّ ضرر خلفه. الالتهام الذاتي عبارة عن آلية تنظيف خاصة بالجسم تحافظ على وظائف الخلايا والجسم. هذا الإجراء يبطؤ مع الوقت، ما قد يؤدّي إلى مشكلات مع التقدّم في العمر. غير أنّ تعديل النوم، والرياضة، والغذاء يساعد على تعزيز الالتهام الذاتي طبيعياً وإعادة عقارب الساعة للشيخوخة إلى الوراء.

الصوم المتقطّع
يُنصح بالصوم المتقطّع لثلاثة أيام غير متتالية وتكرار الأمر لـ15 يوماً من أجل المساعدة على تعزيز الأيض وبالتالي خسارة الوزن. عند الانخراط في هذا النوع من الصوم يجب الامتناع عن الأكل لـ16 ساعة والأكل خلال 8 ساعات. وعندما يحين وقت تناول الطعام، يجب أن تكون الخيارات صحّية ومتوازنة فتتضمّن البروتينات، والفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة. كذلك يجب التأكّد من الاستمرار في شرب المياه خلال اليوم للحفاظ على الترطيب.

كيف يُطبَّق؟
في الليلة التي تسبق الصوم، يُنصح بتناول آخر وجبة غذائية عند الساعة 8 مساءً. أمّا لحظة الاستيقاظ من النوم، فلا بدّ من حذف الفطور لاستكمال الـ16 ساعة، ثمّ الحصول على أوّل طبق عند الساعة 12 ظهراً، يليه العشاء في وقت لاحق من اليوم.

التحكّم في البروتينات
خلال أيام الصوم يجب الاكتفاء بتناول 25 غ من البروتينات في اليوم، أي نحو 4 بيضات أو 6 ملاعق كبيرة من زبدة الفول السوداني. بما أنّ الجسم لا يستطيع إنتاج البروتينات، فإنّ تقييدها سيدفعه إلى إعادة تدويرها وبالتالي المساعدة على حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن. الحصول على 25 غ من البروتينات يجب أن يتمّ بين الغداء والعشاء.

الأيام العادية
في الأيام الخارجة عن الصوم خلال خطّة الـ15 يوماً، لا توجد أيّ قيود غذائية. في حين أنّ هذا الأمر يعني أنه بإمكانكم تناول ما ترغبون به متى أردتم، لكن يجب الابتعاد كلّياً من ذلك. للحصول على أفضل نتائج، إحرصوا على عدم الأكل في ساعة متأخرة من الليل، وحافظوا على سيطرتكم على الحِصص، وركّزوا على المأكولات الصحّية.

أيّ خطوات إضافية؟
النتائج المُحتملة للالتهام الذاتي لا تتوقف فقط عند الأكل الجيّد. هناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار، كتوفير 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، والتمسك بِروتينٍ بدني منتظم لمدة 30 دقيقة في اليوم عدة مرات أسبوعياً.