IMLebanon

ترامب يشن هجوماً على المكسيك

شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين 2 نيسان هجوماً حاداً على المكسيك والديموقراطيين والكونغرس الأميركي، بسبب مشاهد أظهرت مئات المهاجرين المتوجهين سيراً إلى حدود الولايات المتحدة.

ولليوم الثاني توالياً، غرّد ترامب على “تويتر” مهاجماً المكسيك لسماحها لتلك المجموعة من مواطني أميركا الوسطى بالسير من دون عوائق في اتجاه الولايات المتحدة، فيما كان موقع “بازفيد” الاخباري ووسائل إعلام أميركية أخرى تُغطي مسيرتهم يومياً.

وهدد بإلغاء اتفاق “نافتا” للتبادل الحر بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة، وطالب الكونغرس بتشديد قوانين الهجرة ودعم خطته المتعلقة ببناء جدار كبير على طول الحدود المكسيكية.

واوضح انه لن يُؤيد بعد الآن خطة بديلة لبرنامج “داكا”، الذي يُقدم الحماية من الترحيل لنحو 700 ألف مهاجر لا يحملون أوراقاً قانونية، معظمهم من المكسيكيين الذين وصلوا الى الولايات المتحدة عندما كانوا أطفالاً.

وكتب ترامب: “إن للمكسيك السلطة التامة كي لا تسمح لهذه القوافل الكبيرة من الناس بدخول البلاد” مضيفاً: “المكسيك تكسب ثروة من اتفاق نافتا… لديهم قوانين قوية متعلقة بالحدود، قوانيننا بائسة”.

وتابع ترامب: “مع كل الأموال التي يجنونها من الولايات المتحدة، نأمل بأن يمنعوا الاشخاص من عبور بلادهم وصولاً إلى بلادنا، على الاقل حتى يُغيّر الكونغرس قوانيننا الخاصة بالهجرة”.

وأردف: “داكا مات لأن الديموقراطيين لم يكترثوا أو يتحركوا، والآن الجميع يُريد تقديم الدعم للبرنامج… فات الاوان”، لافتاً إلى أنه “يتعين بناء جدار وضمان حدودنا بقانون حدود صحيح. الديموقراطيون لا يُريدون حدوداً، وبالتالي مخدرات وجريمة”.