IMLebanon

500 لاجئ سوري من شبعا إلى بيت جن بعد “مصالحة”

اكتملت الاستعدادات لنقل حوالى 500 لاجئ سوري نزحوا الى شبعا من قرى سورية خلال المعارك نحو المقلب الآخر الحدود. وتجمع 18 باصاً لنقل 499 سورياً، فيما يتبقى حوالى 4000 سوري في المنطقة. ووصلت الباصات من الداخل السوري عبر نقطة المصنع الحدودية وستنقل النازحين الى مزرعة بيت جن والقرى المحيطة بعد “اتفاق مصالحة” في المنطقة. ويصعد النازحون الى الحافلات حسب لوائح معدة مسبقاً بإشراف الأمن العام.

وأشارت معلومات صحافية إلى أنّ التسوية جرت بالتنسيق مع الأمن العام اللبناني ولجان المصالحة الموجودة في بيت جن، وهي عودة طوعية بعد انتهاء المعارك فيها.

وذكرت قناة “الميادين” القريبة من النظام السوري أنّ التسوية تضمنت أوضاع النازحين الذين يريدون العودة إلى بلداتهم، وكانوا قد دخلوا إلى لبنان عبر المعابر غير الشرعية نتيجة الحرب .التسوية تضمنت أيضاً النازحين المطلوبين لخدمة العلم لدى الجيش السوري، وقد نصّت الاتفاقية على أن يُمهلوا هؤلاء مدة تتراوح حوالى 6 أشهر قبل التحاقهم بالخدمة العسكرية حسب القناة.

من جهتها، أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنها “على علم بحركة العودة الوشيكة لحوالى 500 لاجئ سوري من شبعا، جنوب لبنان إلى بيت جن. وقد ناقشت فرق المفوضية على الأرض مع اللاجئين والسلطات المعنية لتقييم نوايا اللاجئين والظروف التي ستتم فيها هذه العودة”.

وأوضحت أنها “لا تشارك في تنظيم هذه العودة أو غيرها من حركات العودة في هذه المرحلة، نظرا إلى الوضع الإنساني والأمني السائد في سوريا. ومع ذلك، تحترم المفوضية القرارات الفردية للاجئين بالعودة إلى بلدهم الأصلي، عندما تتخذ دون ضغوط لا مبرر لها، وبعد تقييمهم المعلومات المتاحة لهم بعناية”.