IMLebanon

سوريا تحصل على تعهدات دولية بـ4.4 مليار دولار

أعلن مسؤول الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك أن الجهات المانحة لسوريا جمعت خلال مؤتمرها في بروكسل تعهدات بمستوى 4.4 مليار دولار من المساعدات لعام 2018.

وتوقع لوكوك، على هامش المؤتمر الذي شارك فيه نحو 85 وفدًا، “الحصول بنهاية النهار على تعهدات للعام 2018 بمستوى 4.4 مليار دولار”. واعتبر “أنها بداية جيدة، حتى لو أننا كنا نتمنى المزيد”، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة، التي تعد من كبار المانحين، لم تحدد بعد قيمة التزامها، محذرًا “سيترتب علينا القيام بخيارات”.

وكان منظمو المؤتمر يأملون في جمع تسعة مليارات دولار للعام 2018، وقدرت الأمم المتحدة حاجاتها بـ3.5 مليارات دولار للمساعدات الإنسانية في سوريا و5.6 مليار دولار لمساعدة اللاجئين في دول الجوار.

وأضاف لوكوك “إن المبالغ التي قطعت وعود بها ليست ضئيلة، وسنحصل على وعود إضافية بحلول نهاية السنة”.

وقامت بلدان مثل ألمانيا وفرنسا بقطع تعهدات لعدة سنوات، حيث أوضح لوكوك بهذا الصدد أن “الوعود للسنة 2019 وما يليها تبلغ 3.4 مليارات دولار”.

واختتم مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” أعماله في بروكسيل، حيث تلا المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيديس المقررات الختامية، فقال: “أشكركم على مساهماتكم الكبيرة، وشكر خاص للمجتمع المدني ولممثليه من سوريا والأردن ولبنان وتركيا، فهم أبطال يعملون يوميًا في الميدان لمساعدة هؤلاء النازحين الذين يحتاجون لدعمنا والذين هم جوهر عملنا”.