IMLebanon

AUBMC يقدّم نظام Pyxis Carefusion

أطلق قسم الصيدلة بالتعاون مع قسم التمريض في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت نظاماً آلياً جديداً لتوزيع الأدوية على وحدات رعاية المرضى داخل المركز  Pyxis Carefusion، وهو الأول من نوعه في لبنان. وقد تم إطلاق هذا النظام خلال لقاء جمع مختلف وحدات المركز الطبي.

ويهدف هذا النظام إلى تقديم المساندة لدورة إدارة الدواء مع مزايا متنوعة تراعي معايير السلامة والكفاءة. ومن شأن هذا النظام المرن أن يوفّر المساعدة المنشودة في توزيع الأدوية بدقة [1]. كما يعزّز آلية العمل الجديدة المتمحورة حول المريض من سلامة الدواء وكفاءة سير العمل السريرية. هذا إضافة إلى مساهمة النظام النموذجي في الحد من مخاطر الأخطاء التي قد تحصل في الوصفات الطبية، والأنشطة التي لا قيمة لها وتستغرق وقتاً طويلاً، ممّا يسرّع عملية تلبية طلبات الدواء.

وقالت رئيسة قسم الجودة والمسؤولة عن تطبيق القوانين المرعية الإجراء الدكتورة بترا خوري إن هذا المشروع “سيتيح تخزيناً آمناً للأدوية في وحدات رعاية المرضى، ويؤمن فرصة الوصول للأدوية في الوقت المطلوب في الحالات الطارئة. كما سيعزّز توفّر الجرعات ويسهّل تناول الأدوية في مواعيدها”. من جهتها، أوضحت مديرة قسم الصيدلة الدكتورة ألفت الأسطة: “هذا النظام سيحدّ من احتمال حدوث أخطاء في إدارة الأدوية والجرعات غير المستخدمة “حسب الحاجة”.

ولأن المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت يولي أهمية كبيرة لكفاءة الأنظمة والتقدم التقني، بات بحوزته 52 وحدة من خزائن التسليم الآلي للأدوية (ADC) تم تركيبها في مختلف أقسام رعاية المرضى والأقسام المخصصة للعمليات داخل المركز. وسيتم استخدامها لتعزيز دورة الأدوية فيتم تأمينها في مواعيدها وبطريقة آمنة تقلص من إمكانية ارتكاب الأخطاء في الوصفات وتحسّن فعالية التكلفة.

يذكر أن نظام Pyxis Carefusion الآلي لتسليم الأدوية يأتي انسجاماً مع الأهداف الإستراتيجية التي وضعها المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بقيادة البروفيسور محمد الصايغ نائب الرئيس التنفيذي للطب والاستراتيجية العالمية، وعميد كلية الطب رجا خوري كجزء من رؤية 2020. وسيلي هذه الخطوة تطبيق نظام السجلات الصحّية الإلكترونية الذي سيحوّل المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت إلى أول مركز طبي في لبنان صديق للبيئة.