IMLebanon

حركة السلام: لعدم إطلاق النار ابتهاجا في عرس الديمقراطية

عقدت حركة السلام الدائم برئاسة فادي ابي علام مؤتمرا صحافيا في مقر نادي الصحافة ذكرت فيه بمخاطر إطلاق الرصاص ابتهاجا بنتائج الانتخابات شاركه فيه رئيس نادي الصحافة الاستاذ بسام ابو زيد والصحافية زينة باسيل من مبادرة ما تنسونا لأهالي الضحايا.

بداية، ناشدت باسيل المرشحين الذين تعهدوا مكافحة السلاح المتفلت في برامجهم الانتخابية الطلب من مناصريهم بعدم إطلاق النار كما أشارت الى ان المبادرة وبالتعاون مع حركة السلام ونادي الصحافة ستتابع هذه القضية عن كثب مع المرشحين الفائزين، وقالت: “في عرس الديمقراطية، نريد ان نفرح بالنتائج لا ان نخزن بسبب النتائج”.

ثم القى رئيس نادي الصحافة الاستاذ بسام ابو زيد كلمةً أكد فيها على دور الاعلام في التوعية حول السلاح المتفلت وعلى ضرورة نشر الوعي ومنع إطلاق النار منعا باتا.

بدوره، شدد فادي ابي علام على ضرورة احترام القوانين والمحافظة على امن الناس وحياتهم قائلا: “لقد شَهِدَ اللبنانيون خلال بعض الحملات الإنتخابية في الأسابيع الماضية وفي العديد من المناطق تفلتاً للسلاح وإطلاقاً عشوائياً للرصاص والتي تسببت جميعها بالأذية والأضرار المادية والمعنوية وحتى بالموت في البعض منها، كان آخرها وفاة الطفل أسامة عياش في فنيدق والطفل أحمد زغلول في محلة أبي سمرا – طرابلس، وبالمناسبة نتقدم بأحر التعازي من أسرتي الطفلين الشهيدين.”

وأشار إلى أنه “لا بد من التذكير أنه في العام 2005 إعتذر دولة الرئيس نبيه بري عن تقبّل التهاني بفوزه رئيساً لمجلس النواب بسبب مقتل أربعة مواطنين وجرح العشرات نتيجةً لإطلاق الرصاص إبتهاجاً.”

وأضاف: “أيها المرشحون يا من إخترتم أن تكونوا صوت الناس، نؤكد لكم أن الناس كفرت بتفلت السلاح تجارةً وحيازةً وحملاً وإستخداماً. وفي العام الفائت 2017 كان لدينا ما يقارب الـ400 مئة ضحية بالسلاح المتفلت. المطلوب إتخاذ التدابير الوقائية من قبلكم وليس من قبل الجهات الأمنية التي تقوم بدورها على أكمل وجه، وذلك بالإيعاذ إلى أنصاركم ومحبيكم ومريديكم بأن بلجأوا إلى الأساليب الحضارية إبتهاجاً بالفوز وليس باطلاق الرصاص. وأن تتعهدوا بالإلتزام بمضمون وثيقة الشرف التي أطلقها دولة رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري في السراي الحكومي في 25 أيلول 2017 “.

وفي الختام، طالب الجميع من المواطنين المسؤولين التقيد بعدم إطلاق النار العشوائي، كما طالبو ا بالتبليغ عن حالات إطلاق رصاص عبر التقاط الصور او الفيديو وارسالها الى بريد العناوين التالية على صفحة الفايسبوك مع التأكيد على المحافظة على السرية:

ما تنسونا -Ma tenssouna

حركة السلام الدائم permanent peace movement

نادي الصحافة -press club