IMLebanon

قباني: سد بسري يخدم مليونا و600 ألف نسمة في بيروت

تفقد رئيس لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية النائب محمد قباني وعضوا اللجنة النائبان حكمت ديب وخالد زهرمان نفق مشروع جر المياه من سد بسري الى بيروت الكبرى في منطقة المشرف، حيث اطلع الوفد النيابي على الاشغال الجارية في حفر النفق، واستمع الى شرح عن تفاصيل المشروع من مهندسي الشركات المتعهدة، في حضور مهندسين من مجلس الإنماء والإعمار، واطلع على طريقة عمل الآلة الضخمة المخصصة في حفر وشق النفق.

وأكد قباني أن “المشروع مهم جدا، وهو ينجز بشكل نهائي بعد سنتين”، لافتا الى أنه “يؤمن 250 ألف متر مكعب يوميا من المياه لبيروت الكبرى، وعندما ينفذ سد بسري يؤمن لبيروت الكبرى نفس الكمية، فتصبح 500 ألف متر مكعب يوميا، وهذا قد يسد حاجة بيروت الكبرى حتى سنة 2035”.

ولفت الى ان “أعمال حفر النفق تتم على مدى 24 ساعة، مما حقق رقما قياسيا من خلال حفر 94 مترا في اليوم الواحد وفي صخر صلب جدا”، مؤكدا أن هذه هي “الحلول الجذرية للمياه التي يشكو منها كل لبنان، وخصوصا العاصمة بيروت”. وأعلن أن “سد بسري سيكون ثاني أكبر سد في لبنان، وهذا المشروع يخدم مليونا و600 ألف نسمة في بيروت الكبرى، ويسهم في تأمين فرص العمل”.