IMLebanon

محمد المجذوب: إسمي موجود بقوّة وهذا رأيي بناصيف وإليسا

كتبت رنا اسطيح في صحيفة “الجمهورية”: 

بصوته المتمكّن وحضوره الكاريزماتيكي، يحجز النجم الشاب محمد مجذوب لنفسه مكانةً متقدّمة بين نجوم جيله، وبعد نجاحات مميزة سجّلها في مجموعة كبيرة من شارات المسلسلات، لا سيّما منها الرمضانية، لا يغيب صاحب أغنية «شاطر» عن السباق الرمضاني لهذا العام، حيث يدخله من بوّابة أدائه لشارة مسلسل «رائحة الروح»، كما يستعدّ لإطلاق أغنية جديدة، يكشف عن تفاصيلها في مقابلة خاصة لـ»الجمهورية».

يطبع محمد المجذوب كل أغنية يؤدّيها بالإحساس والبراعة اللذين يحكمان موهبته الغنائية، التي كانت أكسبته عام 2007 لقب «أكس فكتور» بجدارة. أمّا في شارات المسلسلات الرمضانية فتألّق من نوع خاص، لا سيّما انّ صوته اقترن بمجموعة لا يُستهان بها من الأعمال الدرامية مثل «الغربال» و»زمن العار» و«زوال» وغيرها.

صاحب المقدرات الصوتية العالية التي تجلّت خصوصاً في أغنية «الله شو بحبّك» التي ما زالت من أنجح أعماله، رغم مرور سنوات طويلة على إطلاقها، يقول إنّ «عوامل عدّة تؤدي إلى نجاح أي أغنية عموماً، من كلامها ولحنها وتوزيعها وصولاً إلى صوت مؤدّيها، والكاتب والملحن والموزّع هم الجنود المجهولون وأساس نجاح أيّ أغنية».

«هزّة أرضية»

وعمّا إذا تمكّن من خلق «هزّة» من خلال أحدث أعماله الغنائية بعنوان «هزة أرضية»، يجيب مبتسماً: «الناس أحبّوا هذه الأغنية كثيراً، وما زالت تحصد نسب استماع، على رغم غياب الدعم اللازم لها بسبب المرحلة الانتقالية التي كنتُ أمرّ بها قبل ان أتعاقد أخيراً مع شركة Universal Music Mena. وأنا اليوم في مرحلة جديدة، وهذا التعامل وَلّد شعوراً رائعاً بالنسبة لي، فلقد حققتُ حلمي بالانتماء إلى واحدة من أهم شركات الإنتاج في العالم».

«إنتَ اللي كنت»…

وعن أولى إصداراته في الفترة المقبلة يعلن: «الأغنية التي ستصدر قريباً هي من كلمات مازن طاهر، ألحان فضل سليمان وتوزيع عمر صباغ، وأحبّ العمل مع هذا الفريق كثيراً، فالثلاثة مبدعون. الأغنية طرب شعبي وأصبحت جاهزة ولكن لم يتم اختيار عنوانها النهائي بعد، ولكن مبدئياً سيكون «إنتَ اللي كنت».

وأعد الجمهور بأنّ هذه الأغنية هي «أكثر من رائعة»، وكذلك ستكون الأغنية اللاحقة. فأنا أعمل على أن أقدّم إنتاجات جميلة في الفترة المقبلة، تصِل كما يجب إلى الناس».

نجحت في مصر

وعن خصوصية هويته الفنية، يؤكد: «تكمن هويتي في قماشة صوتي، فمهما كان النوع الغنائي الذي أؤدّيه، يعرف الناس تلقائياً صوتي، من الكلمة الأولى في الأغنية. فصوتي هويتي. أمّا على صعيد اللون الغنائي، فسأقدّم كلّ الألوان الغنائية بطريقتي الخاصة.

وسأغني كل الأنماط واللهجات، وسأقدّم المصري أيضاً، فهذا اللون مرغوب ومطلوب، وسبق أن كانت لي تجربة ناجحة في أغنية «ردّ اعتبار» في مصر، وحصدت نسباً عالية من الاستماع والمشاهدة، مع العلم أنّ الفنانين الذين يليق بهم اللون المصري هم قلّة».

«رائحة الروح» بصوت المجذوب

وعن شارة «رائحة الروح» يُفصح: «المسلسل اجتماعي جميل، وأغنية الشارة رائعة وهي من كلمات وديع خوري وألحان آري جان سرحان وتوزيعه، وتضيء على مواهب الشباب السوري وإبداعه.

وشارات المسلسلات تعني لي الكثير، وإنّ عدم مشاركتي في موسم رمضاني تؤثّر بي، فيهمني أن أتواجد مع الناس في شهر رمضان الكريم. وعادةً ما يُعرض عليّ غناء شارات مسلسلات عدة، وهذا الأمر يُفرحني جداً، وأحاول دائماً أن أختار الأنسب إذ إنّ اسمي أصبح موجوداً بقوة قي هذا المجال».

أنتقد من لا يملك موهبة

وعن سرّ الألفة بينه وبين الفنان ناصيف زيتون على رغم تصوير البعض لهما انهما على منافسة شرسة، يقول: «يجب على كلّ شخص الاعتراف بموهبة الآخر، وأنا أحبّ من يملكون موهبة خاصة، وناصيف يملك صوتاً رائعاً وموهبة جميلة، ويقدّم أغنيات جميلة «ضاربة»، وكل الناس يحبونه.

كما أنه ابن بلدي وأفتخر به، و»مبسوط فيه قَدّ الدني» وسعيد لنجاحاته. نحن لا نلتقي، ولسنا على معرفة وطيدة، ولكن لا يُمكن عدم التحدث عن النجاحات. أنا أنتقد من لا يملك موهبة أو صوتاً جميلاً، أو من يطرح أغنيات مليئة بالأخطاء».

وبعدما قدّم نشيد «موطني» ضمن ثلاثية «مدرسة الحب»، وهو النشيد الذي برز أيضاً بأصوات فنانين عدّة، يقول: «هذه الأغنية من أعظم الأغنيات، كلامها رائع وتحمل الكثير من الإحساس ولحنها قريب جداً من القلب، لذلك سينجح كلّ من يغنّيها». ويقول ردّاً على سؤال: «طبعاً، أحببتها بصوت إليسا فهي «ملكة الإحساس»، وكلّ ما تغنّيه يكون جميلاً لأنّ الإحساس في صوتها عال جداً، وأنا أحبها كثيراً».

بين التمثيل والزواج

ولدى سؤاله إذا كان يفكّر في التمثيل، يعترف: «ما زلت أخاف من هذه التجربة، ويجب أن أتدرّب كثيراً كي أقوم بها، وهي سيف ذو حدّين، قد ينجح فيها الفنان ويُكمل في مجال التمثيل، وقد لا ينجح ولا يتقبّله الناس ما يسبّب له مشكلة».

وعما إذا كانت مشاريعه المقبلة تشمل تكليل خطوبته بالاقدام على خطوة الزواج، يقول: «مُمكن أن يتمّ ذلك قريباً، وفي الفترة الحالية نركّز على العمل كي أتواجد بقوة على الساحة الفنية، إلّا أنّ خطوة الزواج أصبحت قريبة جداً».