IMLebanon

بعد التصدير.. مزارعو البطاطا يتنفسون الصعداء محلياً

لعلّ القطاع الزراعي شهد يوم الخميس حدث هو الأهم له في السنوات الأخيرة، فالبطاطا اللبنانية وجدت منطلقاً لها إلى الأسواق الأوروبية، إذ احتفلت “مؤسسة رينه معوض” بتصدير 20 طناً من البطاطا اللبنانية للمرة الأولى إلى الاتحاد الأوروبي وتحديداً هولندا وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والسفارة الهولندية في بيروت، وبالتنسيق مع التعاونيات الزراعية في عكّار.

ويحمل الإنجاز أهمية خاصة كونه يحصل للمرة الأولى منذ سنوات ويشق الطريق أمام تصدير البطاطا اللبنانية إلى الأسواق الأوروبية ويضع الأسس الثابتة لها.

وبعد ساعات من إعلان التصدير، أكدت “مؤسسة رينه معوض” ان معلومات وصلتها بارتفاع سعر كيلو البطاطا اللبناني الذي يبيعه المزارع في سوق الجملة المحلي بين 50 و100 ليرة لبنانية، ما يعني تحسناً تلقائياً في أوضاع المزارعين خصوصاً مزارعي البطاطا الذين عانوا من صعوبات على مدى سنوات لايجاد أسواق لتصريف انتاجهم.

وبالتالي أدت خطوة التصدير الى انعكاس إيجابي إضافي على المزارعين المحليين الذين بعدما فتِحت امامهم أبواب التصريف الخارجي باتوا يزيدون من قدرتهم التنافسية في السوق الداخلي كذلك. ولفتت “مؤسسة رينه معوض” إلى أن عملها متواصل كذلك في سبيل الوصول الى مبادرات تؤدي الى تصريف الإنتاج محلياً وذلك في إطار سعيها الدائم لتثبيت اللبناني في أرضه وإرساء دعائم الاستقرار المجتمعي للمزارعين كي يعيشوا بكرامة وعدالة اجتماعية، وإيمانًا منها بجودة الإنتاج اللبناني ونقله إلى انحاء العالم كافّة.