IMLebanon

بو عاصي: ما يجمعنا و”المستقبل” يفوق بآلاف المرات ما يفرقنا

أكد وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي أن “ما يجمعنا و”المستقبل” يفوق بآلاف المرات ما يفرقنا وأثبت جمهور الحزبين أنه يريد من القيادتين التفاهم”، مشيرًا إلى أن “العلاقة السعودية القواتية جيدة لخير لبنان من دون تدخل أي جانب بالشأن الداخلي”.

وأعلن بو عاصي، في حديث عبر إذاعة “الشرق”، أن الهدفين الأساسيين لـ”القوات اللبنانية” هما “الشفافية والسيادة وإذا جمعناهما الاستنتاج هو الدولة”، مؤكدًا “أننا نريد تثبيت منطق الدولة والسيادة المطلقة التي لا شريك لها ونحن نستهدف فكرة أن يكون هناك طرفًا مسلحًا في لبنان أيًا كان ولأي جهة انتمى”.

واعتبر بو عاصي أن “حزب الله” بأدائه وأيديولوجيته “التي تتخطى السياسة والإطار اللبناني وبعلاقاته الخارجية يشكل معضلة في لبنان وقد صنف إرهابيًا منذ سنوات طويلة”، مشيرًا إلى أن “مشكلتنا مع الحزب ليست بتمثيله الشعبي إنما حكمًا بسلاحه”. وشدد على أن “لبنان لا يمكنه أن يعيش مرتبطًا حصريًا بإيران والجيش السوري ويجب أن يملك الجيش حصرية السلاح”.

وعن العقوبات الأميركية على “حزب الله”، رأى بو عاصي أنها “تأتي كجرس إنذار لكل الطبقة السياسية اللبنانية بما معناه أن “حزب الله” يجب ألا يسيطر”، معتبرًا أن “أكبر مستفيد من تصوير الواقع في لبنان على أن “حزب الله” أمسك بزمام الأمور هو إسرائيل”.

أما عن دمج النيابة بالوزارة، فأشار بو عاصي إلى أن القانون اللبناني لا يمنع دمج النيابة والوزارة، إلا “أننا كـ”قوات لبنانية” قررنا فصل النيابة عن الوزارة لكي لا يحاسب النائب نفسه إذ أن مجلس النواب يحاسب الحكومة، وبالتالي بهدف عدم دمج المهمات”.

وقال عن تجربته النيابية والوزارية: “لكل موقع نكهته وطابعه، الوزارة بالنسبة الي كانت مميزة حيث أن أي قرار يتخذه الوزير ينعكس مباشرة على الناس، ولا شيء فيها اسمه خدمات فالوزير لا يقدم “مكرمة” لأحد إنما حق جماعي”. وأكد أنه سيسلم “الوزير المقبل جملة تصورات وخطط لوزارة الشؤون الاجتماعية”.

وأشار بو عاصي إلى أن “القوات” ستختار النائب المنتخب أنيس نصار لنيابة رئاسة مجلس النواب “وهذا حقنا الطبيعي”.