IMLebanon

أبي رميا: لسنا بصدد الموافقة على خلق أعراف جديدة

أكد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سيمون أبي رميا أن “اجتماع التكتل غدا سيكون حازما لجهة التصويت لرئيس مجلس النواب المقبل، ولجهة تسمية من سيكون مرشح التكتل لكل من رئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء، مضيفا “الرئيس سعد الحريري هو الأكثر تمثيلا في بيئته، ونحن نتجه الى تسميته لرئاسة الحكومة الجديدة”.

وشدد في حديث لبرنامج “حوار اليوم” على شاشة الـ “OTV”، على “عدم وجود مطالب للتكتل إنما حقوق أفرزتها الانتخابات النيابية الأخيرة” قائلا: “تكتل لبنان القوي هو الأول والاكبر حجما، ونحن لا نطالب بمواقع أو مناصب محددة، إنما لدينا حقوق استنادا الى حجم كتلتنا النيابية، وبالتالي فمن الطبيعي أن يطالب التكتل بكل من نيابة رئاسة مجلس النواب ونيابة رئاسة مجلس الوزراء وسواها من المواقع”، كاشفا أنه “ستضاف رئاسة لجنة نيابية جديدة الى حصة التكتل”، وإنه “مرشح حتمي لرئاسة لجنة الشباب والرياضة النيابية”.

وتابع: “اتفاق الطائف تم تجسيده بالدستور اللبناني الجديد، والدستور لم يحصر وزارة المال او غيرها من الوزارات بطائفة معينة دون سواها. لذلك، نحن لا نريد تكريس اعراف لم تنص عليها وثيقة الوفاق الوطني، ولسنا بصدد الموافقة على خلق اعراف جديدة”.

وذكّر أبي رميا بـ “مواقف التيار الوطني الحر التي كانت تلفت الى خطر النزوح السوري ووجوب عودة النازحين الى بلادهم”، مضيفا “يجب الاتفاق على التوجه اللبناني لحل هذه الإشكالية عبر حوار داخلي بعد أن عبر المجتمع الدولي عن رغبته بإبقاء النازحين في لبنان”.

وأشار إلى أن “الاختلاف السياسي بين نواب قضاء جبيل يجب أن يقابله تعاون طبيعي بينهم لمصلحة إنماء القضاء”.

وختم: “هذا العهد هو عهد الإنتاجية والفاعلية، وعهد الرئيس عون سيكون مثل عهد الرئيس فؤاد شهاب عهدا تأسيسيا للجمهورية اللبنانية الجديدة”.