IMLebanon

فرنسا في مونديال 2018: الديوك عادت لتصيح!

تقرير IMLebanon – الحلقة الخامسة عن كأس العالم 2018 

تدخل فرنسا الى مونديال روسيا 2018 مزهوة أولاً بعودتها الى ساحة المنافسة من الباب العريض بعد بلوغها نهائي كأس أوروبا رغم خيبة الخسارة من البرتغال في الوقت الإضافي، وثانياً بإمتلاكها واحدة من أفضل التشكيلات على الورق في البطولة.

تأمل فرنسا ان تعيد أيام مجد ديدييه ديشان الذي تحوّل الى مدربها، وزين الدين زيدان، وكبار نجوم اللعبة الذين رفعوا اول كأس فرنسية للعالم عام 1998 بإكتساح البرازيل بثلاثية نظيفة في النهائي. لا شك انّ تلك الحقبة كانت مختلفة بأسمائها، كونها تُمثّل الحقبة الذهبية الاكبر في تاريخ الكرة الفرنسية، إلا انّ الآمال معقودة على نجوم كبار باتوا اليوم محور تجاذب بين اهم الاندية الاوروبية.

نقاط قوة

تملك فرنسا التشكيلة الاكثر موهبة ويكفي فقط ذكر 4 اسماء من التشكيلة الفرنسية كأنتوان غريزمان ونغولو كانتي وبول بوغبا وكيليان مبابي. احدى اهم ميزات المنتخب الفرنسي هي السرعة والمهارة، والقدرة على الإنقضاض في اي لحظة، إذ تملك لاعبين قادرين على التهديد من مسافات بعيدة، او إقتناص الاهداف من اقل الفرص. يتميّز المنتخب بصغر سن لاعبيه، بعد ان “نفض” جلده فتكاد تخلو التشكيلة من لاعبين فوق الـ 30 مع بعض الإستثناءات الطفيفة. يملك المنتخب الفرنسي خيارات كثيرة في كل مركز ، وهذا امر سيساعد المدرب ديدييه ديشان في بطولة صعبة ومرهقة ككأس العالم.

نقاط ضعف

يخشى الفرنسيون كثيراً الا تتمكن هذه المجموعة من اللاعبين ان تتجانس في ما بينها بالشكل اللازم، خصوصاً انّ غالبية اللاعبين من العناصر الشابة والمندفعة، وسيكون امام ديشان الدور الاهم في إيجاد التوليفة الأنسب لقيادة الفرنسيين الى ابعد من الدور ربع النهائي الذي بلغه “ألديوك” في مونديال 2014 بالبرازيل قبل الخسارة امام المانيا بهدف يتيم.

يفتقد ايضا المنتخب الفرنسي لصانع العاب من طينة زيدان، خصوصاً انّ مستوى بول بوغبا شهد “طلعات ونزلات” هذا الموسم مع مانشستر يونايتد. لذلك سيكون التعويل على إندفاع لاعبي الوسط وتميّزهم بالمهارة والسرعة كنغولو كانتي وسرعة لاعبي الاطراف ومهاراتهم كمبابي وعثمان ديمبيلي.

في الهجوم ايضاً، لا يملك الفرنسية رأس حربة حقيقي، إذ إن غريزمان هو من المهاجمين الذين يميلون الى إستلام الكرة من الخارج وصناعة الفرص اكثر من إنهاء الهجمات على خلاف زميله اوليفيه جيرو الذي قد ينال دورا اكبر في هذا المجال.

وفيما يلي أسماء الـ23 لاعباً الذين اختارهم ديشان في القائمة الأخيرة:
-حراسة المرمى: هوغو لوريس (توتنهام الإنكليزي)، ستيف مانداندا (مرسيليا الفرنسي)، ألفونس أريولا (باريس سان جيرمان الفرنسي).
-الدفاع: بنجامان بافار (شتوتغارت الألماني)، بريسنل كيمبيبي (سان جيرمان)، عادل رامي (مارسيليا)، بنجامان ميندي (مانشستر سيتي الإنكليزي)، لوكاس هرنانديز (أتلتيكو مدريد الإسباني)، دجبريل سيديبي (موناكو الفرنسي)، صامويل أومتيتي (برشلونة الإسباني)، رافايل فاران (ريال مدريد الإسباني).
-خط الوسط: نغولو كانتي (تشلسي الإنكليزي)، بليز ماتويدي (يوفنتوس الإيطالي)، بول بوغبا (مانشستر يونايتد الإنكليزي)، كورنتان توليسو (بايرن ميونيخ الألماني)، ستيفن نزونزوي (إشبيلية الإسباني).
-الهجوم: عثمان ديمبيلي (برشلونة)، أوليفييه جيرو (تشلسي)، أنطوان غريزمان (أتلتيكو مدريد)، كيليان مبابي (سان جيرمان)، توماس ليمار (موناكو)، نبيل فقير (ليون الفرنسي)، فلوريان توفان (مرسيليا).