IMLebanon

السعودية تردّ على ماكرون بشأن “احتجاز” الحريري

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية أن ما ذكره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة تلفزيونية أن المملكة احتجزت رئيس الوزراء سعد الحريري هو كلام غير صحيح.

وذكر المصدر في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الرياض كانت ولا تزال تدعم استقرار وأمن لبنان وتدعم الحريري بكافة الوسائل، مضيفاً أن كافة الشواهد تؤكد بأن من يجر لبنان والمنطقة إلى عدم الاستقرار “هو إيران وأدواتها مثل ميليشيا حزب الله الإرهابي المتورط في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري وقتل مواطنين فرنسيين في لبنان، إضافة إلى مد إيران للميليشيات الإرهابية بما فيها ميليشيات الحوثي بالأسلحة والصواريخ الباليستية التي تستخدمها ضد المدن السعودية”.

وختم المصدر المسؤول تصريحه بأن “المملكة تتطلع للعمل مع ماكرون لمواجهة قوى الفوضى والدمار في المنطقة وعلى رأسها إيران وأدواتها”.

وكان ماكرون ذكر أنه “تمّ التحفظ على الحريري في السعودية”، قائلاً: “أذكر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري تم التحفظ عليه في السعودية لأسابيع عدة”. وقال ماكرون في مقابلة مع قناة BFM TV: “هذه هي الدبلوماسية الفرنسية، وهذا هو توجهنا، توجهت إلى الرياض لإقناع ولي العهد السعودي، وبعدها استدعيت رئيس وزراء الحريري، وهو ما جعل لبنان يخرج من أزمة خطيرة”، وأضاف: “لو لم يكن صوت فرنسا مسموعا لاندلعت الحرب في لبنان”.