IMLebanon

جمعية دعم الشباب اللبناني: هذه هي الخطّة لحلّ أزمة الإسكان!

بسبب غلاء أسعار الشقق السكنية وغياب الخطط الإسكانية، وبسبب تفاقم المشاكل بين المالكين والمستأجرين القدامى، وجراء تورط بعض الشباب اللبناني مع شركات عقارية كبيرة فلم يستلموا شققهم أو يسترجعوا أموالهم.

وأخيرا بعد توقف قروض الإسكان من دون سابق إنذار: ما أضر بالشباب المتعاقدين والراغبين بالشراء وعطل حياتهم ومستقبلهم، كما أضر بالاقتصاد الوطني لإرتباط هذا القطاع بالقطاعات الإنتاجية كافة.

عقد رئيس جمعية دعم الشباب اللبناني المحامي شربل شواح مؤتمرا صحافيا عدد خلاله المشاكل التي يعاني منها القطاع العقاري في لبنان، وطالب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والأحزاب السياسية والكتل النيابية بالضغط لإنشاء وزارة إسكان في الحكومة الجديدة أسوة بأكثرية الدول العربية الاجنبية.

فتكون أولى مهامها حل المشاكل المذكورة أعلاه، ووضع خططا إسكانية مستدامة ومراقبة القطاع وحل الأزمات المتعلقة به.

أما بالنسبة لأزمة توقف القروض الإسكانية فأكد شواح لجميع اللبنانين المتأملين بحل قريب من الدولة يعيد القروض الإسكانية الى سابق عهدها انه وللاسف لا عودة لقروض الإسكان بالمدى المنطور!

وشرح قائلا: “لعودة القروض الإسكانية يجب إدراج خطة الحكومة على جدول اعمالها واقرارها ومن ثم إحالتها على اللجان النيابية، فالهيئة العامة للتصويت عليها وإلحاقها بالموازنة، وانه حتى لو تم كل ذلك فهو غير كاف: لانه يجب تأمين الأموال، غير الموجودة حالياً”.

وعلى الرغم من أن هذا الحل بعيد المدى، لكن على الحكومة وضع الخطة الإٍسكانية كبند أول على جدول أعمالها والبت بها وتأمين أموالها.

ولكن بما ان الأزمة كبيرة ولا يمكن للشباب اللبناني ان ينتظر، كل هذا الروتين الإداري فقد عملنا كجمعية على دراسة وتواصلنا مع مؤسسات وصناديق أجنبية يمكنها تأمين الأموال للشباب الراغبين في تملك الشقق، بذات شروط المؤسسة العامة للإسكان وفوائدها، على ان تشرف هي على هذه العملية، وذلك من دون أن تتكبد الدولة اية اعباء او مصاريف اضافية، فالقروض ستعطى بالمباشر للشباب الذين سيقومون بتقسيطها عبر المؤسسة العامة للإسكان، وسنضعها بين يدي رئيس الحكومة والمعنيين متمنين العمل عليها فور تشكيل الحكومة، على أن يصار لاحقاً لإقرار خطة الحكومة وتأمين الأموال من ضمن الموازنة.

وسأل شواح: ان كنا كجمعية حصلنا على موافقة مبدئية فكيف بالحري على حكومة ودولة بأكملها؟

في الختام دعا رئيس الجمعية اللبنانيين المتضررين من الأزمة السكنية بجوانبها كافة الى الإعتصام معنا نهار السبت الواقع في 23/6/2018 الساعة 3 بعد الظهر في ساحة رياض الصلح.

كما تحدث خلال المؤتمر رئيس مجلس ادارة شركة Cost Reduction المهندس سامر واكيم وأوضح فكرة المشروع التي كانت الجمعية قد اقترحتها سابقا والتي تم بناءا عليها تأسيس هذه الشركة لتنفيذ مشاريع الجمعية.

واكد ان الجمعية وبعد المحاربات التي تعرضت لها من قبل بعض تجار البناء جراء طرحها لمشروع بدك بيت ب 40.000 $ انتصرت قضائيا واستحصلت على قرار قضائي وقرار من سعادة حاكم مصرف لبنان للمتابعة باعمالها ومشاريعها، وبعد ان تقدم العديد من المهتمين بأراض صالحة للبناء في مختلف المناطق اللبنانية، قامت الشركة بمعاينتها ولكنها لم تستطع المباشرة في العمل كون قروض الاسكان قد توقفت وتوقف معها المشروع، لذلك طالب المعنيين بحل هذه الأزمة بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن جمعية دعم الشباب اللبنانية، تعنى بالملف السكني وتعمل منذ أكثر من 5 سنوات على إيجاد حلول للتفلت الحاصل في هذا القطاع.

وكانت قد إقترحت مشروع “بدك بيت ب40000$؟” ينهي أزمة أسعار الشقق السكنية المرتفعة، وتتابع اليوم مع اللبنانيين المتضررين من الأزمة السكنية والإسكانية، بحيث تتلقى الاف الشكاوى والمراجعات والتسؤالات، وتعمل الان على دراسة تنهي أزمة توقف القروض الإسكانية.